كتاب ذكريات الإمارات pdf

كتاب ذكريات الإمارات pdf ، تم إصدار كتاب ذكريات الإمارات من مركز البحوث والوثائق من دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم إصداره باللغة الإنجليزية والعربية، وقد إحتوى الكتاب على سرد كامل للندوة التي تم تنظيمها منذ أكثر من عام وهى ندوة تم عملها لكي يتم سرد شفهي لتاريخ الإمارات منذ منتصف القرن الماضي حتى يومنا هذا.

أهمية كتاب ذكريات الإمارات


 بما يعد وثيقة ليعرف الجيل الجديد تاريخ الإمارات بالتفصيل من خلال صور ومقالات مختلفة، وقد تعرض الكتاب للمرحلة التي مرت على الإمارات العربية قبل إتحاد الإمارات معاً مروراً بكل المراحل التي مرت بها وكيف حققت نهضة في مختلف نواحي الحياة.

محتوى كتاب ذكريات الإمارات


يستعرض الكتاب دور القادة العظماء الذين قاموا بتطوير وتنمية الإمارات حتى تحولت أنظار العالم إليها، ويتضمن الكتاب سبعة وعشرون موضوع تم مناقشتهم في ندوة ضمت الكثير من رجال التاريخ والمسؤولين في دولة الإمارات وكذلك بعض البريطانيين الذين شغلوا وظائف في الإمارات خلال فترة إنطلاقها نحو النهضة.

وقد جاء الكتاب في ربعمائة وستة عشر صفحة تتضمن سرد كامل ودقيق لشكل الحياة في فترة الخمسينيات والستينات والسبعينات مدعمة بصور نادرة لكل من شارك في الندوة، كما شارك في الندوة مجموعة من الدبلوماسيين الذي رووا ذكرياتهم النادرة لما كانت عليه كل إمارة من الإمارات العربية.

ومن هذه المواضيع تاريخ الغوص في الإمارات وتجارة اللؤلؤ وكيف تأثرت عندما قامت دولة اليابان بعمل لؤلؤ صناعي لكي ينافس لؤلؤ الإمارات، كما يتم إستعراض التاريخ الشفهي الذي دعمه سمو الشيخ " زايد بن سلطان آل نهيان " رحمه الله لأنه أدرك أهميته لنقل تاريخ البلد من الآباء إلى الأبناء.

كما يتم في فصل آخر من الكتاب شرح التطور الذي حدث في المرافق والخدمات بالإمارات العربية المتحدة فإستعرض المرحلة التي مرت على الإمارات وكانت هناك مشاكل كبيرة في الطاقة والكهرباء وأيضاً الماء الصالح للشرب، وكيف كانت هناك ندرة في الطعام مستعرضين المراحل التي مرت بها الدولة حتى تصل المستوى العالمي الذي أصبحت عليه الآن.

وإستمر الكتاب في السرد لمختلف المواضيع مثل التجارب التي قام بها " هزاع بن سلطان الدرمكي " وأيضاً مدرسة القوات الساحلية التي تم إنشائها في عمان وكانت لها دور كبير في تنمية القوات الساحلية لدولة الإمارات، وقد تناول أيضاً عدد من الموظفين البريطانيين وصف دقيق للحياة داخل أبو ظبي وكيف تطور المعمار.

فكانت تنمو الإمارة من الزهرة بالتدريج وكلما نمت كلما زاد وجود العمار بها وتطور شكل المباني وكذلك شق الطرق، كما روى أحد البريطانيين أحد تجاربه في إمارة الشارقة التي شهدت تطور ونمو كبير في كل نواحي الحياة حتى أصبحت كما هى عليه الآن، ونجد أن الكتاب مدعم بمجموعة كبيرة من الصور التي تخص الطوابع البريدية القديمة.

ثم بعد ذلك يتم عرض الكثير من القضايا السياسية التي تم حلها حتى يتم إقامة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن يقرأ الكتاب سوف يشعر أنه يستمتع ببانوراما نجاح نهضة دولة كانت مقسمة ثم أصبحت قوة بعد إتحادها، وهو من الكتب الشيقة التي لها أهمية كبيرة لأنه يوثق كل نواحي الحياة في الإمارات منذ أن كانت منفصلة إلى أن إتحدت.

مصادر كتاب ذكريات الإمارات


 والمميز في الأمر أن هذا السرد الشفهي لم يكن على لسان مؤلف واحد بل إنه تسجيل لآراء من الغرب وأيضاً متخصصين في المجال العسكري والدبلوماسي والتاريخي وأيضاً عرض لتجارب نجاح رجال الأعمال الإماراتيين الذين إستطاعوا أن يحققوا ذاتهم بعد أن وصلت بلدهم الإمارات إلى المكانة العالمية.

تحميل كتاب ذكريات الإمارات pdf

:: النسخة الإلكترونية غير متوفرة حتى الأن ::