مقررات إمتحان الفصل الثالث

مقررات إمتحان الفصل الثالث ، إعتمدت وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة المقررات لإمتحان الفصل الدراسي الثالث للصف الثالث، وقد جاءت كما يلي :

مادة التربية الإسلامية من الوحدة الرابعة حتى الوحدة السادسة، وكذلك مادة الدراسات الإجتماعية من الوحدة الثالثة وتتضمنت درسين، أما مادة التربية الوطنية فقد تضمنت الوحدة الثانية والثالثة وسوف نعرض بالتفصيل أهم ما تتضمنه وحدات المواد.

أولاً : التربية الإسلامية

الوحدة الرابعة من صفحة ثلاثين إلى صفحة واحد وأربعين والتي تتضمن " سورة الفجر " عرض معاني الكلمات والهدف من الصورة مع ضبط أحكام التجويد والدروس المستفادة منها، فيتم إستعراض قصة قوم " عاد " و" فرعون " وهى صورة عدد آياتها ثلاثون آية جاءت في الجزء الثلاثون من المصحف الشريف.

 ثم بعد ذلك نأتي من الصفحة إثنين وأربعين إلى الصفحة إلى تسعة وأربعين وعرض كامل لقيمة الصدق في حياة الإنسان، فالصدق من القيم الأخلاقية العالية ويعد من أفضل الفضائل عند الإنسان فقد نهانا الله عز وجل عن الكذب.

أما عن الوحدة الخامسة فتبدأ من صفحة إثنين وثمانين وتنتهي في صفحة تسعة وثمانين وعرض لموضوع " التعاون سر النجاح "، فيتم عرض قيمة التعاون في المجتمع لأن بدون التعاون ما قامت أي حياة على الأرض فلا يستطيع الإنسان أن يحيا بدون قيمة التعاون.

ثم بعد ذلك يأتي موضوع من صفحة مائة وعشرة حتى صفحة مائة وخمسة عشر وفيه يتم عرض " سورة التين " كاملة، ويتم عرض معاني كلمات سورة " التين " والهدف منها وشرح كامل لمعنى السورة وهى سورة تأتي في الجزء الثلاثون من المصحف الشريف.

أما عن الوحدة السادسة فتتضمن درسين يبدأ الدرس الأول من صفحة مائة وثلاثون إلى صفحة مائة واحد وأربعين وتعرض درس تحت عنون " نعمة الماء " وفيه يتم شرح كل ما يخص الماء وفائدة وأهميته بالنسبة للإنسان وكافة المخلوقات الحية على وجه الأرض.

ثم بعد ذلك يبدأ الدرس الجديد من صفحة مائة وأربعة وستون حتى صفحة مائة وثلاثة وسبعون، فيبدأ درس " تذوق الإيمان " وفيه يتم عرض كيفية إستشعار الإيمان بكل جوارح الإنسان من خلال الحواس والقلب وإدراك المعنى الجمالي والمعنوي للإيمان.

ثانياً : مادة الدراسات الإجتماعية 

فتتضمن الوحدة الثالثة وتبدأ من صفحة ستة وسبعون إلى صفحة إثنين وتسعون وفيها يتم عرض درسين تحت عنوان " الزراعة في بلادي "، فيتم عرض بطريقة مبسطة عن التربة الصالحة للزراعة والفصول التي يتم فيها الزراعة وأنواع المحاصيل الزراعية وكيفية الحصاد والتخزين،  وكذلك " الصناعة في بلادي " ويتحدث عن أنواع الصناعات البسيطة الموجودة في دولة الإمارات وما تشتهر به من صناعات

ثالثاً : مادة التربية الوطنية 

وفيها يتم عرض وحدتين الأولى تبدأ من صفحة ثماني عشر إلى صفحة خمسة وثلاثون وعرض لقصة وصول صاحب السمو " الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان " حفظه الله، ثم بعد ذلك نأتي للوحدة الثانية التي تبدأ من صفحة أربعة وخمسون إلى صفحة أربعة وسبعون ويتم عرض درسين هم " وحدة أبناء الإمارات " وكذلك درس يتكلم عن " كوكب الأرض " ومكوناته من مجرات وأفلاك والظواهر الطبيعية ومكونات الأرض من تربة وماء وهواء وكائنات حية وكل ذلك يتم عرضه بطريقة مبسطة تناسب طلبة هذه المرحلة الدارسية وغير ذبك الكثير.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الإمتحانات سوف يتم وضعها بما يتناسب مع مستوى الطالب العادي ولم تخرج عن المقررات الدراسية.


:: قد عرضنا لكم مقررات إمتحان الفصل الثالث وشرح لبعض محتويات الدروس فلا تجعلها تتوقف عندك وشارك غيرك بالفائدة، ونتمنى دائماً لكم التوفيق والنجاح الدائم.