حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع



حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع ، نعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف السابع حل درس الأسلوب الإنشائي، يمكنك تحميل حل الدرس وتشغيلها بسهولة، حيث أن حل الدرس ليس عبارة عن مذكرة بل إنه عرض يسهل تحميله وتشغيله، لكي تتمكن من الإجابة على السؤال الإنشائي بطريقة صحيحة.

 أهمية حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع :-


 الإجابة على السؤال الإنشائي في الامتحان، يحتاج إلى مراعاة بعض القواعد البلاغية، كما أنه يمكن أن يستخدم الطالب الأساليب الإنشائية في تحسين أسلوبه وجعله بسيط وواضح.

 كما يجب أن يفهم الأساليب الإنشائية جيدا ويحصل على الدرجة النهائية في امتحان اللغة العربية، لذلك سنوضح لك عزيزي الطالب أسلوب الاستفهام وأدوات الاستفهام وأعراض الاستفهام البلاغية.

 أجزاء حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع :-


 يهدف هذا الدرس إلى معرفة الأغراض البلاغية لأسلوب الإنشائي  – الاستفهام.

أسلوب الاستفهام : هو نوع من أنواع الإنشاء الطلبي وهو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل بأداة خاصة وهذا يسمى استفهاما حقيقيا مثال : ما فوائد الرياضة ؟.

أدوات أسلوب الاستفهام: هل، كم، كيف، ما، من، متى، لماذا، ماذا أدوات الاستفهام قد تخرج عن معانيها الأصلية إلى معاني أخرى بلاغية تفهم من خلال السياق العام.

 الأغراض البلاغية للاستفهام : التعجب وهو إظهار الدهشة من شئ ما، النفي إنكار حدوث شئ ما ، التمني : الرغبة في تحقيق شئ ما والتقرير وهو حمل المخاطب على الإقرار بأمر يعرفه على أن يبدأ بهمزة استفهام متبوعة بنفي (أليس – ألم – ألا).

نصائح حول حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع :- 


• لكي تتمكن عزيزي طالب الصف السابع من حل السؤال الإنشائي بسهولة عليك أن تفهم الفرق بين كافة الأساليب وأنواعها وكيفية استخراجها من القطعة.

 • يجب أن يعلم طالب الصف السابع أن أدوات الاستفهام تتكون من ثماني أدوات هي ماذا و هل وكم ومتى وما ومن ولماذا وكيف، كما يجب أن يعلم كيف يتم استخدام كل أداة، ستفيدك عزيزي الطالب معرفة طبيعة الأدوات في كتابة موضوع تعبير، كما ستتمكن من استخراج المطلوب منك في السؤال الإنشائي بسهولة.

 • ستدرس من خلال هذا الدرس عزيزي الطالب حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع أهم الأغراض البلاغية للاستفهام، حيث أنه من الممكن أن نستخدم الاستفهام في التعجب والاندهاش من شيء ما.

• يمكن استخدام الاستفهام في تمني حدوث شيء ما، كما يمكن استخدام الاستفهام في إنكار حدوث شيء ما.

• يستخدم الاستفهام أيضا في تقرير أمر ما وهو أن يحمل المتكلم الشخص الذي يخاطبه على إقرار شيء ما، وهو يكون عن طريق البدء بهمزة استفهام يتبعها نفي مثل :" ألا وأليس وألم".

• يوجد عدد من الأساليب الإنشائية التي تدرسها عزيزي الطالب تباعا في السنوات القادمة، حتى تصبح متمكن من جميع تلك الأساليب.

• حل سؤال الأسلوب الإنشائي يتطلب من الطالب أن يتدرب عليه ويحل كثيرا من الأسئلة، لكي يستطيع أن أنقر ما هو نوع الأسلوب وما هو المطلوب من السؤال.

 • يجب عليك عزيزي طالب الصف السابع أن تحل امتحانات السنوات السابقة، لكي تستطيع أن تجيب على السؤال الإنشائي في الامتحان بسهولة، كما يجب عليك أن تعرض حلولك على معلمك لكي يصوبها لك، ولكي تتعلم من أخطائك.

• الأساليب الإنشائية هي أساس اللغة العربية، حيث أن استخدام الأساليب الإنشائية يضيف ملمس جيد على الكلام.


 تحميل حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع :-


 ستجد عزيزي طالب الصف السابع رابط طريقة حل درس الأسلوب الإنشائي للصف السابع نوضح في نهاية الموضوع، لكي تتمكن من مذكرات ومراجعتها بسهولة ويسر، ستجد أن الرابط من الروابط المباشرة التي لا تستغرق وقت في التحميل، كما أن تحميلها يستغرق ثواني معدودة.