دليل المعلم فيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الأول 



دليل المعلم فيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الأول ، نعرض لك اليوم عزيزي معلم الصف العاشر عبر موقعكم المفضل دليل المعلم لمادة الفيزياء الخاص بالفصل الدراسي الأول، يمكنك تحميل الكتاب من خلال الرابط الموجود في اسفل الموضوع، تجد عزيزي المعلم الكتاب بصيغة البي دي اف، كما ستجده الكتاب منسق وجاهز للطباعة.

فائدة دليل المعلم فيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


يجب أن تعلم عزيزي معلم الصف العاشر أن الطلاب يستمتعون بدخولهم إلى المختبر لإجراء التجارب بنفسهم، لكن يجب أن يقوم الطالب بتحديد خطته التي سيقوم بتنفيذها في المعمل، كما يجب أن يكتب كل طالب تقرير عن ما قام بإنجازه في المعمل وما تبقى للمرة القادمة.

منهج دليل المعلم فيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


الفصل الأول : علم الفيزياء.

ما هو علم الفيزياء.

القياسات في التجارب.

نشاط عملي سريع : البادئات في القياس.

لغة الفيزياء.

ملخص الفصل الأول.

مراجعة الفصل الأول.

تقويم الفصل الأول.

الفصل الثاني : الحركة في بعد واحد.

الإزاحة والسرعة.

العجلة.

السقوط الحر للأجسام.

نشاط عملي سريع ك زمن رد الفعل.

قراءة علمية.

ملخص الفصل الثاني.

مراجعة الفصل الثاني.

تقويم الفصل الثاني.

قسم الملاحق.

الملحق أ : مراجعة في الرياضيات.

الملحق ب : الرموز.

الملحق ج : الوحدات في النظام الدولي SI.

بعض بادئات النظام الدولي SI.

قيم تقريبية لمعامل الاحتكاك.

أجوبة عن مسائل مختارة.

نصائح حول دليل المعلم فيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


· يجب أن يتعلم طالب الصف العاشر خلال الفصل الأول أن يقوم بتسجيل النتائج في جداول، كما يجب أن يقوم بتلخيصها على رسم بياني.

· يتعرف طالب الصف العاشر على النظام الدولي للوحدات وكيف يمكن استخدامه في المعادلات الفيزيائية، كما يجب أن تقوم عزيزي طالب الصف العاشر أن تتدرب على كيفية حل المسائل بشكل محترف.

· ستجد أنه يوجد في كل درس عزيزي المعلم استراتيجية بصرية تعتمد على وضع شفافة أمام الطلاب، ثم تتركها لمدة دقيقتين، ثم تبدأ في طرح نقاش بين الطلاب للتعبير عما لاحظوه، الخطوة التالية أن يقوم الطلاب بالتفكير بأشياء غير الموجودة في الشفافة التي قمت عزيزي المعلم بعرضها عليهم.

· سيتعرف طالب الصف العاشر خلال الفصل الدراسي الثاني على العجلة و الإزاحة والسرعة و السقوط الحر للأجسام، كما تتعرف على الحركة في بعد واحد.

· يجب أن تعلم عزيزي طالب الصف العاشر أنك يجب أن تقوم بمذاكرة دروس مادة الفيزياء أولا بأول، كما يجب أن لا تترك شيء لم تفهمه جيدا، لأن كل أجزاء مادة الفيزياء تعتمد على ما بعدها.

· سيلاحظ طالب الصف العاشر أن مادة الفيزياء ترتبط بمادة الرياضيات، لذلك يجب عليه أن يقوم بالتدريب على كيفية حل المسائل بشكل سليم، لكي يتفوق في مادة الفيزياء.

· من الممكن أن يقوم طالب الصف العاشر بالاشتراك مع أصدقائه في حل مسائل مادة الفيزياء، تساهم تلك الطريقة في تشجيع الطلاب على التنافس فيما بينهم لحل أكبر قدر من المسائل.

· يجب أن يقوم معلم الصف العاشر بتمكين الطلاب في الاشتراك في المسابقات العلمية التي تقام داخل دولة الإمارات، كما يجب تشجيعه على الاشتراك في المسابقات الدولية.

تحميل دليل المعلم فيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


يمكنك عزيزي معلم الصف العاشر أن تقوم بتحميل كتاب دليل المعلم لمادة الفيزياء الخاص بالفصل الدراسي الأول، ستجد أن اللينك الخاص بتحميل دليل المعلم فيزياء موجود في الفقرة التالية، ستجد أن الكتاب يتكون من مائة واثنان صفحة، لن يستغرق وقت في تحميله سوى خمسة وعشرين ثانية فقط لا غير.