دليل المعلم في الاجتماعيات للصف العاشر الفصل الدراسي الأول 



دليل المعلم في الاجتماعيات للصف العاشر الفصل الدراسي الأول ، نعرض لك اليوم عزيزي معلم الصف العاشر دليل المعلم الخاص بمادة الإجتماعيات، يمكنك تثبيت الدليل على جهازك من خلال الرابط الموجود في آخر الموضوع، ستجد الدليل كما أوصت به وزارة التعليم الإماراتية ، كما ستجده بصيغة البي دي اف.

فائدة دليل المعلم في الاجتماعيات للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


تحتاج مادة الاجتماعيات إلى طريقة خاصة في شرحها وتوضيحها، حيث يجب أن يعتمد المعلم على أكثر من وسيلة لتوصيل المعلومات إلى الطالب، يجب أن يستعين المعلم بالخرائط والإنترنت والزيارات الميدانية والذهاب إلى المكتبة.

منهج دليل المعلم في الاجتماعيات للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


الإطار النظري ودليل المعلم.

الإطار التطبيقي لدليل المعلم.

الوحدة الأولى: الفكر الاتحادي في الإمارات قبل قيام الاتحاد.

الدرس الأول: الفكر الاتحادي في منطقة الإمارات.

الدرس الثاني: موقع الإمارات العربية المتحدة الإستراتيجي والأطماع الاستعمارية.

الوحدة الثانية: إنطلاق الوحدة الإماراتية والحلم المبكر بالإتحاد.

الدرس الأول: بوادر الفكر الاتحادي.

الدرس الثاني: مظاهر الفكر الإتحاد في إمارات الساحل.

الدرس الثالث: مقومات الإتحاد.

الوحدة الثالثة: الفكر الاتحادي عند الشيخ زايد مؤسس الإتحاد.

الدرس الأول: الشيخ زايد بطل تحويل حلم الاتحاد إلى واقع.

الدرس الثاني: الفكر الإتحاد عند الشيخ زايد والعوامل التي شكلت شخصيته القيادية.

الدرس الثالث: الشخصية القيادية للشيخ زايد رحمه الله.

الدرس الرابع: الشيخ زايد ومرحلة التمهيد للإتحاد.

الدرس الخامس: الشيخ زايد وتفعيل الفكر الاتحادي بعد قيام الدولة.

الدرس السادس: من ثمار الفكر الإتحادي.

نصائح حول دليل المعلم في الاجتماعيات للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


· يساعد دليل المعلم المعلم على معرفة كيف يمكن أن يوصل المعلومة بكل سهولة، كما يتعرف على كيف يمكن أن يزيد المعلم من فترة انتباه الطالب.

· يجب على المعلم أن يقوم بتحديد مستوى ذكاء الطالب، وذلك من خلال ملاحظته في وقت الفراغ، وتحديد الطريقة التي يتبعها عندما يواجه مشكلة ما، حيث أنه يوجد كثير من الطلاب لا يلجأون إلى معلمهم وقت احتياجهم له.

· يفضل أن يقوم المعلم بإنشاء صداقة بينه وبين الطلاب، لأن تلك المرحلة تحتاج إلى أن يكون المعلم ناصح للطلاب وليس آمر لهم، وبالتالي إذا شعر الطالب بثقتهم في المعلم فإنهم يستشيرونه في أمورهم.

· من الممكن أن يحدد المعلم وقت في كل حصة، لكي يقوم الطالب بشرح ما فهمه في تلك الحصة، كما أنه من الضروري أن يقوم المعلم بحل عدد من الأسئلة، لكي يتأكد أن الطلاب فهموا الدرس.

· من ضمن الاستراتيجيات الهامة في الشرح هي استراتيجية العصف الذهني، والتي من خلالها يطرح المعلم مشكلة ما ويترك الطلاب يقوموا بطرح حلول كثيرة لتلك الفكرة.

· تساعد استراتيجية العصف الذهني الطلاب على التعاون فيما بينهم، كما تجعلهم يفكرون بشكل مختلف لإيجاد الحل المناسب للمشكلة.

· يتعرف طالب الصف العاشر في الفصل الأول على الفكر الاتحادي في منطقة الإمارات، حيث يدرس موقع الإمارات العربية المتحدة الإستراتيجي والمميز وكيف عانت من الأطماع الإستعمارية على مر السنوات الماضية.

· يتطرق منهج الدراسات الاجتماعية لهذا الفصل الدراسي إلى إنطلاق الوحدة الإماراتية وكيف ولد الحلم المبكر بالاتحاد، حيث يتعرف على بوادر الفكر الاتحادي بالتفصيل.

· يجب أن يكون طالب الصف العاشر على علم بمقومات الإتحاد، كما بتعرف طالب الصف العاشر على مظاهر الفكر الإتحاد في إمارات الساحل.

تحميل دليل المعلم في الاجتماعيات للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :-


حان الوقت عزيزي المعلم لكي تثبت كتاب دليل المعلم على الخاص بمادة الاجتماعيات الخاص بالفصل الدراسي الأول على هاتفك الخاص، ستجد أن كتاب دليل المعلم يتكون من خمسة وأربعين صفحة، كما تجد أن حجمه عشرة ميجا بايت.