بحث عن تاريخ الطبري 



بحث عن تاريخ الطبري ، سنتحدث في هذا الموضوع عن أحد أهم شخصيات العلماء المبدعين، الذين تركوا بصمتهم على التاريخ، فهو أحد علماء هذه الأمة، الذي أجبر ذاكرة التاريخ على المثول أمامه، لتلتقط علومه الفريدة، وأعماله الخالدة، التي أصبحت فيما بعد منارة للعلماء، ونبعًا ثريًا لرجال الفكر والمعرفة؛ هذه الشخصية هيمحمد بن جرير الطبري. 

من هو الطبري ؟


هو محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري، وكنيته أبو جعفر؛كان معروفًا في الأوساط الإسلامية بتفسير القرآن "تفسير الطبري".

كما أنه معروف بالتاريخ الإسلامي "تاريخ الطبري"، والتي هي من التواريخ الإسلامي المعتمدة والمعروفة، وهو مؤرخ وعالم دين وفقيه، ولكنه يتصف أكثر على أنه مؤرخ ومفسر للقرآن الكريم. 

نشأة وحياة الطبري الأسرية


· ولد محمد بن جرير الطبري في منطقة طبرستان التابعة لمدينة آمل بشمال إيران، والتي تطل على الجانب الجنوبي من بحر قزوين، في عائلة غنية.

· يقال على حسب المصادر الإسلامية أن والده رأى في منامه أن محمد كان واقفًا بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وفي يده سلة تحتوي على حجارة كان يرمي بها، فذهب والده إلى العلماء المتخصصين في تفسير الأحلام.

· فقالوا له تفسير هذا الحلم، أن ابنك سيصبح عالمًا كبيرًا يدافع عن الإسلام، وهذا الذي دفع والده جرير إلى توجيه ولده محمد إلى طلب العلم، وأن يوفر له جميع الظروف المناسبة لكي يدرس الإسلام.

· فقام والده جرير ببعثه إلى أكبر علماء الإسلام المتواجدين في المدينة، حتى أنه كان يخصص له مبلغًا من المال لولده محمد حتى لا ينشغل بأي شيء آخر سوى طلب العلم، حتى أن يقال أيضًا أن بعد وفاة والده جرير، ترك له أرضٍ يسترزق منها.

· فكان محمد بن جرير لا يعاني من أي أزمات مالية، ولكنه كان فقط متفرغًا لطلب العلم، حيث أنه الشيء الوحيد الذي تمناه والده.
صفات الطبري

· كان من الصفات الجميلة التي كان يتصف بها محمد بن جرير الطبري الزهد، بل وخوفه الشديد من الميل أو ملامسة الشبهات أو المحرمات.

· فقد كان يعيش على المال الذي كان يأتي من المحاصيل البسيطة التي كان يزرعها في الأرض التي تركها لها والده، تاركًا كل زينة الحياة ومغرياتها، بل أنه كان يرفض الهدايا من الحكام والملوك، ولا يأخذه في قول الصدق والحث لومة لائم

· كان من صفات الطبري أيضًا أنه حافظًا للسانه، حيث أنه لم لا يوجد من تأذى من كلامه، حتى وإن أساء له، إذ كان يتنزه عن الإجابة والردّ.

· هذا وقد كان لا يطلب من أحدٍ حاجةٍ حتى وإن ضاقت به الدنيا، كما أن التواضع تاجه على الرغم من مكانته العلمية العظيمة، ولا عظيم إلا الله. 

تاريخ الطبري


· تاريخ الطبري، هو كتاب تاريخي، لـ محمد بن جرير الطبري، ويسمى أيضًا بـ "تاريخ الرسل والملوك"، فضلاً عن كونه يعرف أيضًا باسم"تاريخ الأمم والملوك".

· وهو يعد واحدًا من أهم المصادر فيما يتعلق بالتاريخ الإسلامي، هذا الكتاب يعد أفضل وأوفى عمل تاريخي عربي جامع، حيث بدأ الكتاب بسرد الأحداث منذ بداية الخليقة وانتهى إلى سنة 309 هجريًا قبل وفاته بعامٍ واحدٍ.

· لم يقتصر تاريخ الطبري على تاريخ الإسلام فقط، بل تحدث أيضًا عن تاريخ الفرس، وذكر العديد من الحقائق التي لا تجدها في غيره من الكتب التاريخية، كما تحدث أيضًا عن الروم بدقة تثير العجب. 

مشكلة الطبري مع الحنابلة ووفاته


انتشر شيء من العنصرية المذهبية في العراق، وكان الحنابلة هم المسيطرون آنذاك، حيث أدى هذا الأمر إلى افتعال مشاحناتٍ ومشاكل بين كل من محمد بن جرير وابن داوود، فقامت الحنابلة باتهام محمد بن جرير بأنه شيعي.

بل وقاموا بمنعه من احتكاكه بأي شخص أو إلقاء الخطب، وبالتالي فقد ظلمحاطًا في بيته إلى أن توفىفي مساء يوم الأحد الموافق السادس والعشرين من شهر شوال للعام 310 هجريًا.

كانت هذه نبذة عن الطبري وحياته ونشأته فهو من الشخصيات التي يقتدي بها العديد من الأفراد، ويمكنكم التعرف على مؤلفاته المتعددة من خلال المقال.