موضوع تعبير عن المجتمعات العربية 



موضوع تعبير عن المجتمعات العربية ، المجتمع هو نظام قام بصنعه الإنسان فهو يتكون على أسس نظم وقوانين، كما أن لكل مجتمع له المعايير الاجتماعية الخاصة به، المجتمع هو عبارة عن أفراد تتعايش مع بعضها البعض، لهم قوانين خاصة وقواعد يتم إتباعها للعيش بسلام، كما أن الفرد يتأثر بدرجة كبيرة من المجتمع الخاص به.

ما هو عناصر المجتمع ؟


· يمكننا تصنيف إي مجتمع من خلال عناصر محددة، ومن أهم العناصر هي النظام المعياري والتي يتحدد من خلال التقاليد والعادات الخاصة بكل مجتمع، ثانيا النظام الخاص بالمكان وهو يتمثل ويوضح الدور الخاص بكل فرد في مجتمعه، ثالثا هناك نظام العقوبات التي يتم وضعها لمن يقوم بكسر القوانين واختراقها.

· أخيرا هناك نظام العمل فكل فرد يمتلك وظيفة معينة تختلف من فرد إلى أخر، نظام الاستجابة توضح كافة الرغبات والتوقعات الخاصة بك وأيضا الطموحات للعلو في عملك.

خصائص المجتمع


تتمثل خصائص المجتمع في الآتي:

· أولا التشابه: جميعنا نشعر أننا متشابهين وهذا يساعدنا على زيادة الترابط بين كافة أفراد المجتمع، وهذا يجعلنا نزيد من الصدقات وفهم بعضنا البعض.

· ثانيا الاختلاف البيولوجي: يعتبر هذا الاختلاف في الآراء والأفكار الخاصة بكل فرد، وتزيد تلك الاختلافات بزيادة عدد الأفراد وتطور المجتمع، وهذا يزيد من تعدد الثقافات والآراء بين الأفراد.

· ثالثا ثقافة الترابط: هذا يحدث بين الأشخاص بين بعضهم البعض، لا يوجد أن هناك شخص يعيش بفرده، ليس لديه أصدقاء أو أهل، فكل شخص في المجتمع يعتمد على الآخر في الحصول على الغذاء والمسكن وأيضا الملبس، ولا ننسى تحقيق الأمن.

· رابعا العلاقات الاجتماعية: فلابد أن نعرف ونؤكد أن العلاقات الاجتماعية هي أساس الحياة المجتمعية، وأن كل فرد مهم في مجتمعه بشكل كبير، ويجب تبادل الخبرات وتبادل الوعي البشري فيما بيننا.

· خامسا الشعور بالانتماء: لابد أن يشعر كل شخص بانتمائه إلى المجتمع الذي يعيش فيه، وأن يكون هناك عاطفة قوية تجاه مجتمعك.

ما هي تعريف الفلسفة وعلاقتها بالمجتمع؟


الفلسفة هي تعني الحكمة والبحث داخل الذات، فهي تعمل على البحث حول الحقائق في كل شيء حولنا، فعلينا أن نفهم وندرك العالم الذي نعيش حوله، لذلك هناك علاقة قوية تجمع بين الفلسفة والمجتمع، فكلاهما يوضح العالم من حولنا، كما أن الفلسفة تناقش العلاقة بين الإنسان والمجتمع الذي يعيش حوله.

ما هي أهمية المجتمع للأشخاص؟


معرفة الأفراد وتواجد روابط بينهم مهم جدا، فهذا يؤثر وبشكل كبير في حياتنا كما أنه يؤثر على الصحة النفسية للفرد، فنحن البشر من طباعنا أننا أشخاص اجتماعيين لا يمكننا العيش في مكان مهجور بدون أشخاص، فالإنسان منذ صغره يعيش في مجتمع حتى وأن كان صغير مثل التأقلم على عائلتك الصغيرة.

ما هي أهمية المجتمع بالنسبة للعلماء والفلاسفة؟


· المجتمع بالنسبة لجورج هيجل: وضح هيجل أن تعريف تطور الإنسان من حيث العقل يدل على ترابطه الكبير بالمجتمع، وهذا يدل على التطور العقل المجتمعي.

· أما بالنسبة لأرسطو وأفلاطون: يظن أرسطو أن الشخص بطبعه اجتماعي ولا يمكنه العيش بمفرده، والمجتمع يعتمد على الأفراد وترابطهم مع بعضهم البعض، أما بالنسبة لأفلاطون يؤكد أن لكل فرد لديه مسؤولية كبيرة تجاه مجتمعه.

· أما بالنسبة لأزاروس: وضح أن العق المجتمعي هذا يساعد وبشكل كبير في تطوير الشخصية والثقافة الخاصة بالفرد.

لذلك عليك أن تشعر أنك جزء كبير من المجتمع الذي تعيش به، وأن مهنة كل فرد تقوي الترابط بين باقي الأفراد، وأننا نساعد بعضنا البعض في تلبية احتياجاتنا.