موضوع تعبير عن طه حسين 



موضوع تعبير عن طه حسين، يعتبر طه حسين من الأدباء الذين أثروا في تطور مصر في الشعر العربي وعلى الرغم من أنه كان كفيف إلا أنه أبهر الجميع بكتاباته, ومن أشهر كتاباته هو كتاب الأيام الذي يحكي عن حياته وكيف كان يعيش مع أهله، ومن هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير عن طه حسين.

موضوع تعبير عن طه حسين


· ولد طه حسين في عزبة الكيلو، وهي منطقة في محافظة المنيا في دولة مصر في يوم 15 نوفمبر 1889 وتوفي عام 28 أكتوبر 1973 أي عاش 83 عام، في محافظة القاهرة في دولة مصر وكان جنسيته مصري الاب والام.

· كان يعاني من فقدان البصر، منذ كان في الصغر وتزوج سوزان بريسو عام 1917، وأنجب أمينة ومؤنس، وكان طه حسين ماهر في كتابة المقالات والنقد وأبدع في القصص القصيرة، والترجمة، وكان أروع كتاباته في التاريخ، والفلسفة.

· كانت حركته الأدبية في الأدب الواقعي، وتعلم في الكثير من الجامعات مثل الفنون في باريس، وجامعة مونبلييه، وجامعة القاهرة، وجامعة الأزهر الشريف وحصل على دكتوراه في الفلسفة، وكان في إحدي الأيام وزير للمعارف في مصر.

· كان يتحدث العربية واللغة الفرنسية، واللغة اللاتينية، ومن أعظم كتاباته حديث الأربعاء، وفي الشعر الجاهلي، وكتاب الأيام، دعاء الكروان، ومستقبل الثقافة في مصر.

· تأثر طه حسين بالكثير من العلماء السابقين، مثل ابن خلدون، وديكارت، والمعري، واستطاع بكتاباته، وعلمه، أن يؤثر في نجيب محفوظ، والطاهر بن جلون، وحصل طه حسين على العديد من الجوائز، ومنها الصليب الأعظم للنيشان، وحصل أيضاً علي دكتوراه فخرية من جامعة كما وتنسى في دولة مدريد.

سيرته الذاتية


· ولد طه حسين علي بن سلامة يوم الجمعة يوم 15 نوفمبر عام 1889، وله 17 أخ، وأصيب طه حسين بالرمد في سن الأربع سنوات، حتى أصيب بالعمى وذلك بسبب الجهل الذي كان يسود الكثير من الأهل في هذه الفترة، وكانوا لا يؤمنون بالطب، والأطباء.

· كان الدكتور في أيامهم هو الحلاق، وكان أبوه يعمل في إحدى شركات التي تصنع السكر، وكان أبوه يهتم بتعليم القرآن، وحفظه، عند أحد الشيوخ الذي يقبض المال ليعلم الأطفال أصول الدين، ويحفظهم القرآن، وكان يعلمهم أيضاً أصول اللغة العربية، والحساب.

· كان يصاحب أباه في حلقات الذكر، وكان يذهب الى القهوة ليسمع الكثير من الحكايات، التي كانت تحكي على شكل أغاني ومواويل، ودخل طه حسين جامعة الأزهر عام 1902، للتعرف على الكثير من الثقافة التي تخص الدين، واللغة العربية.

· عندما فتحت جامعة القاهرة كان طه حسين من أول المتقدمين إليها، ودرس فيها الكثير، مثل التاريخ، والجغرافيا، والحضارة المصرية، والإسلامية، وعرف الكثير من اللغات الشرقية مثل العبرية والسريانية والحبشية.

معوقات طه حسين


· كان يقابل طه حسين الكثير من المعوقات بسبب فقدان بصره، ولكن بإصراره استطاع أن يتغلب على الكثير من هذه المشاكل، وعندما دخل الجامعة لم ينجح فيها بسهولة لأن كان المناهج صعبة.

· كان بعض الأحيان لديه المشاكل مع بعض الشيوخ بها، ولكن كان هناك البعض من الشيوخ يتعاملون معهم بطريقة جيدة.

كان يسعي طه حسين دائما ان يقوم بتبسيط الشعر وكتابته واراد ايضا ان تكون اللغة سهله حتى في معانيها ومفرداتها وبسبب افكاره قام البعض بالإشارة له في العديد من الاتهامات ولكن لم يهتم طه حسين بهذا على الرغم ان كانت المعارضة شديدة عليه ولكنه استمر على رأيه وإرادته التجديد في الشعر كما تعرفنا في هذا المقال على حياة طه حسين وكيفية كتابة موضوع تعبير عن طه حسين.