موضوع تعبير عن الذرة ومكوناتها 



موضوع تعبير عن الذرة ومكوناتها ، أصغر شيء يمكنن الحصول عليه في المادة عندما تتجزأ هي الذرة، والذرة تعد هي الحجر الأساسي في الكيمياء، وكما ذكرنا أن الذرة هي أصغر شيء في المادة، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال كل ما يرتبط بالذرة ومكوناتها.

تعريف الذرة


الذرة هي أصغر جزيء في المادة، فكل عنصر يوجد في الجدول الدوري أساس تركيبه هو الذرة، فكل عنصر خصائصه الفيزيائية تعتمد على الكتلة الذرية، كما أن الذرة تتكون من نواة بروتونات مشحونة بشحنة إيجابية، ونيوترونات معتدلة الشحنة، وإلكترونات سالبة الشحنة.

كما أن حجم الذرة يعتمد على عدد من النيوترونات والبروتونات التي تتكون منها، يبلغ حجم الذرة 0.1 نانمتر، وأحياناً تكون الذرات الصغيرة متشابهة الشكل بحيث أن يكون شكلها كروي.

مكونات الذرة


كما ذكرنا من قبل أن الذرة تتكون من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة الشحنة وتحتوي أيضاً على إلكترونات سابلة الشحنة، فالذرة وبشكل عام معظم جسمها يكون عبارة فن فراغ توجد فيه سحب من الإلكترونات.

تدور الذرة حول حيز وهذا الحيز يعرف بالنواة، وتحتوي على بروتونات ونيوترونات لذلك فهي موجبة الشحنة، كما أن كتلة الإلكترون تعد أخف من كتلة النواة حيث أن الذرة هي أخف جسم موجود في الطبيعة.

ومن الجدير بالذكر أن النواة موجبة الشحنة الكهربائية والإلكترونات التي تدور حولها تكون سالبة الشحنة، وهذا يعني أنه يوجد قوة كهربائية بين النواة والإلكترونات، كما أن الإلكترونات تجذب نحوها النواة، وفيما يلي سنذكر لكم مكونات الذرة:

البروتون


يعد البروتون هو الجسم الذي يمتلك شحنة موجبة وتكون متساوية لمقدار شحنة الإلكترون، كما أن 1836 وهي تكون ضعف كتلة الإلكترون، وعدد البروتون هو العدد الذري للعنصر، كما أنه له دور في ترتيب العناصر في الجدول الدوري.

يوجد من يعتقد أن البروتون جسيم أولي لا يوجد به أي شيء بداخله ولا يمكن تقسيمه، ولكن لا فقد قام علماء الفيزياء بالكشف عن البروتونات جيداً وعرفوا ما بها، فهي تحتوي على باريونات فهي تحتوي على 3 جسيمات أساسية تعرف باسم الكواركات.

النيوترونات


النيوترونات هو جسم يوجد في جميع العناصر باستثناء الهيدروجين العادي، فكل نيوترون يحتوي على بروتون واحد فقط، فالنيوترون لا يملك أي شحنة كهربائية كما أنه أثقل من البروتون في الحجم، وكتلته تضاف كتلة الإلكترون ب1839 مرة.

فالبروتونات والنيوترونات يعرفان بالنيوكليونات، لأنها ينحصران في حيز ضيق يمثل 99.9% من كتلة الذرة، كما أن علماء الفيزياء أثبتوا أن النيوترونات تحتوي على ثلاثة كواركات مثل البروتونات تماماً.

النموذج الذري


بعض المواد تتكون من جزيئات، وهذه الجزيئات يمكن فصلها عن بعض بطريقة سهلة، كما أن الجزيئات تتكون من ذرات مرتبطة ببعضها البعض من خلال الروابط الكيميائية وفصلها عن بعض أمراً صعباً جداً.

نظراً لأن الذرة تتكون من إلكترونات ونواة يرتبطان ببعضها بقوة كهربائية لا يمكننا فصلهما عن بعض، ولكن نتمكن من فصلهما عن بعض فهذا يتطلب إكساب إلكترونات طاقة كبيرة لكي نتمن من الخروج من مداراتها.

ومن الجدير بالذكر أن الإلكترونات والنيوكليونات أي النيترونات والبروتونات فهما جسيمات دون ذرية طويلة العمر نسبياً، فاضمحلالها قد يأخذ وقتاً طويلاً على عكس الجسميات دون الذرية الأخرى، فهي تأخذ وقت تطويل حتى تضمحل إلى جسيمات وتكون أكثر استقراراً.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن الذرة ومكوناتها بالتفصيل، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للترد في وضع تعليق وسوف نرد عليكم في أقرب وقت ممكن.