موضوع تعبير عن عالم الحيوان 



موضوع تعبير عن عالم الحيوان ، كما نعرف أن لكل كائن حي قد خلقه الله عز وجل له عالمه الخاص، فالإنسان له عالمه وأيضا الحيوان له عالمه، وعالم الحيوان مليء بعدة معلومات ومعجزات يجب علينا معرفتها، فالحيوانات متعددة السلالات والأنواع الأليفة منها والمفترسة، وهناك الخطر تواجدها حول الإنسان.

أنواع الحيوانات

1ـ الثديات


تعيش الثديات في عدة بيئات مختلفة قد تعيش في البحر أو البر في أي مكان على سطح الأرض، وتتميز أن جميع أنواعها من ذوي الدم الحار، كما أنها تلد صغارها مثل الإنسان تماما، ترضع صغارها بواسطة الثدي كالإنسان.

2ـ الطيور


هي أيضا من الحيوانات لكنها تطير تتميز معظم الطيور بالطيران، فهي تمتلك أجنحة ويغطي جسمها الريش، لكن ليس كل الطيور التي تمتلك أجنحة يمكنها الطيران، وهي مختلفة عن الثديات لا تلد بل تبيض وتهتم بالبيض حتى يفقس، يوجد في هذا العالم حوالي 9000 نوع من الطيور.

3ـ الأسماك


هي من الحيوانات التي لديها ميزة العيش فقط داخل الماء، كل حياتها في الماء، تضع بيضها وتتنفس وتربي أطفالها بداخل الماء، لا يمكنها العيش خارج الماء فهي لا تستطيع التنفس خارج الماء بسبب الخياشيم، هناك أسماك مفترسة كالقرش وأسماك ليست مفترسة وأليفة كالدولفين.

4ـ البرمائيات


هي الحيوانات التي تستطيع العيش في الماء وأيضا يمكنها العيش على الأرض اليابسة، ومن أشهر تلك الحيوانات هي الضفدع.

5ـ الزواحف


تلك الحيوانات التي تتميز بالزحف على اليابسة، ليس لديها أرجل كما أنها تضع البيض لا تلد، وهناك الكثير من الزواحف حول العالم وعدد سلالة الزواحف حول العالم 6000 نوع.

معلومات عن عالم الحيوان


هناك الكثير من المعلومات الخاصة بعالم الحيوان، ومن أهم تلك المعلومات هي:

1ـ الحركة


· عالم الحيوان يتميز بالحركة الكثيرة، فهو يقوم بهجرة دائما من مكان إلى أخر بحثا عن الماء والحياة والطعام، عكس عالم النبات لا يتحرك فهو في مكان واحد فقط، وعالم الحيوان مختلف، فالحيوانات ليس جميعها تشبه بعضها في العيش فالأسماك تعتمد في حركتها على تيارات الماء للتنقل من مكان إلى أخر.

· كما أن البرمائيات تعتمد على القفز في التنقل من مكان إلى أخر، والطيور تهاجر وتتنقل من مكان إلى أخر، وتبحث عن مكان آمن لبناء العش ووضع البيض بداخله، لكن علينا معرفة أن كافة أنواع الحيوانات يمكنها الحركة والتنقل مهما اختلفت الطرق.

2ـ التغذية


· كما أن التغذية الخاصة تختلف حسب نوع الحيوان، يتم تقسيم الحيوانات حسب أن كانت التي تعتمد على اللحوم في الغذاء، أو أن كان الاعتماد على النباتات في الغذاء الخاص بها، فهناك أنواع حيوانات مفترسة تمتلك أنيابا مفترسة ومخالب حادة، تقوم بتمزيق فريستها بتلك الأنياب والمخالب الحادة.

· كما يوجد أنواع طيور جارحة تعتمد على غذائها من اللحوم كالصقر والنسر أيضا، لكن هناك حيوانات تعتمد على تغذية من خلال النباتات والأعشاب، فمثلا هناك حيوانات كالأبقار والفيلة تتغذى على الحشائش والنباتات.

3ـ الحواس


· جميع الكائنات الحية تشعر بأي تغير يحدث حولها، فالحيوانات بالتحديد تشعر بكل تغيير قد يحدث على الكرة الأرضية، وهذا بسبب أن الحيوانات تمتلك حواس فائقة القوة والتطور، كما أن قدرة الحواس تختلف من حيوان إلى آخر.

· فالحشرات تمتلك حاسة إبصار ورؤية عالية في القوة والدقة، لكن تلاحظ أن الخفافيش لا يمكنها رؤية الأشياء بوضوح، لكنها تمتلك حاسة سمع عالية جدا، فهي تسمع وتنصت جيدا لصدى الصوت الخاص بها.

أخيرا علينا معرفة أن عالم الحيوان كبير وواسع مختلف تماما عن عالم الإنسان، وكل سر من أسرار هذا العالم يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى في خلق.