موضوع تعبير عن المشكلة السكانية 



موضوع تعبير عن المشكلة السكانية ، تعاني العديد من الدول من الكثافة السكانية، التي تشكل تحدياً كبيرة للحكومات، نظراً لأن الكثافة السكافية تسبب ضغطاً كبيراً على الموارد الاقتصادية، كما أنها تشكل عبئاً على الدول من كافة النواحي، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بالمشكلة السكانية.

نبذة عن الزيادة السكانية


كلما زاد عدد السكان في الدول ازداد المصاريف والمتطلبات التي يجب على الحكومة إنفاقها سواء كانت في الصحة أو التعليم أو الإسكان وغيره، علاوة على ذلك الضغط على الموارد الطبيعية ومن أهمها المياه الذي يعد نقصه من المشاكل الكبرى التي تمر بها الدول، نظراً لأن نقص حصة الفرد من الماء كلما ازداد عدد السكان.

ازداد عدد السكان في نهاية القرن العشرين وما زالت مستمرة حتى الآن، وذلك بسبب زيادة الاستقرار في العديد من الدول خصوصاً بعد أن تم انتهاء الحرب العالمية الثانية التي حصدت أرواحاً عديدة، وبعدها بدأت المواليد تزداد بالنسبة لعدد الوفيات.

كما أن الصحة تطورت وأصبح لديها السيطرة على الأمراض المختلفة، فهذا يساعد على التقليل من عدد الوفيات، حيث أن زاد عمر الفرد وأصبح يتخطى 70 عاماً.

الآثار الجانبية الناتجة عن الزيادة السكانية

1- التنمية المجتمعية


إن الاثار الجانبية التي يسببها التزايد الكبير في عدد السكان على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية قد تكون عائقاً في تقدم المجتمع وازدهار، وذلك بسبب تأثير الكثافة السكانية على إمكانية زيادة دخل الفرد، بالإضافة إلى أن الزيادة السكانية تؤدي إلى زيادة عدد كبير في نفقات تقديم الخدمات الأساسية للأفراد في المواصلات وقطاعات الصحة والتعليم.

2- تلوث البيئة


ينتج عن تزايد عدد السكان تلوث البيئة، نظراً ازدحام المدن وتعقد الحياة الصناعية بالعوادم وانبعاث الغازات الضارة في الجو، بالإضافة إلى ما تسببه الحياة الاجتماعية من حيث تنقلاتها واستخدام وسائل النقل المختلفة التي تسبب خطر بيئي كبير.

3- المشكلات الاجتماعية


الزيادة السكانية تؤثر على المجتمع بأكمله، حيث أن المشكلات الاجتماعية التي تظهر في مجتمعنا الآن كالجرائم والجنح ومشكلات السكن والتفكك الأسري وغيره قد ظهرت وبشكل كبير حتى وقتنا هذا.

ما هي أسباب الزيادة السكانية؟


· الرعاية الصحية في وقتنا الحالي تطورت وبشكل كبير، وذلك بسبب التطور العلمي والتكنولوجي الذي ظهر في أواخر القرن العشرين، حيث أن التقدم العلمي أدي التوسع في مجال العلاج والقضاء على الأمراض الخطيرة.

· في الآونة الأخيرة ظهر تطور كبير في الصحة والعناية بالمرأة، حيث أن ظهرت مراكز عديدة متخصصة في حالات النساء الحوامل ورعايتهم وتطوير عمليات الولادة، مما شجع ذلك من زيادة عدد الولادات.

· زيادة الهجرة من مناطق إلى أخرى، وذلك بسبب الحروب التي شهدها العالم بأكمله.

· الزيادة في إنتاج المحاصيل والطعام وتوزيعها على العالم، وذلك بسبب تطور التقنيات التكنولوجية والتطبيقات الزراعية التي تستخدم في هذا القطاع، وهذا يعمل على التقليل من أعداد المجاعات.

الحلول التي تساعد في حل مشكلة الزيادة السكانية


· الوعي حول أهمية تنظيم الإنجاب، وخاصة الفتيات الغير متعلمات.

· من الضروري تحقيق التنمية البشرية التي تعني تحسن القدرات البشرية، لتجنب خطورة هذه الظاهرة.

· يجب استغلال الأراضي الزراعية الفارغة وإصلاحها بالزراعة والزيادة في الإنتاج.

· عدم الزواج المبكر للنساء الذي لا زال من العادات الاجتماعية المنتشرة في بعض المناطق، وهذا هو الأمر الذي يترتب عليه زيادة في عدد المواليد.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن المشكلة السكانية، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي لتردد في وضع تعليق وسوف نرد عليكم في أقرب وقت ممكن.