كتاب تعليم مهارات الإملاء للصف الأول 



كتاب تعليم مهارات الإملاء للصف الأول ، نقدم لكم اليوم أعزائي أولياء أمور طلاب الصف الأول الابتدائي كتاب لتعليم مهارات الإملاء، يمكنك أن تحمل الكتاب بسهولة من خلال رابط التحميل في اسفل الموضوع، سنجد الكتاب بصيغة البي دي اف لكي يسهل عليك تحميله وطباعته. 

فائدة كتاب تعليم مهارات الإملاء للصف الأول :-


اهتمام أولياء الأمور بتعليم أطفالهم الإملاء ومهاراتها من الأشياء الضرورية، حيث أن مهارة الطفل في كتابة اللغة العربية ينعكس على مستواه بصفة عامة في باقي المواد، لذلك يمكنك عزيزي المعلم وولي الأمر أن تعتمدان على الكتاب المرفق مع الموضوع لتدريب الطالب على كتابة اللغة العربية بشكل صحيح . 

منهج كتاب تعليم مهارات الإملاء للصف الأول :-


التعريف بالإملاء.

الرؤية والرسالة والهدف العام.

أهمية الإملاء.

طريقة تدريس الإملاء المنظور.

التعريف الإملاء.

أهمية الإملاء.

عوامل التهجي الصحيحة.

أمور ينبغي مراعاتها في الإملاء.

أنواع الإملاء.

الإملاء المنظور.

الإملاء المنقول.

الإملاء الاختباري.

طرق التدريس المتبعة في مادة الإملاء.

طرق تدريس الإملاء الاختباري.

طرق تدريس الإملاء المنظور.

طرق تدريس الإملاء الاختباري.

طرق تصحيح الإملاء.

من الأخطاء التي تقع فيها الطالبة.

عرض بعض القواعد الإملائية.

الحركات المفردة والسكون.

الحركات المركبة.

كيفية نطق حرف المد.

همزة القطع.

همزة الوصل.

أسماء الإشارة.

التاء المفتوحة.

الهمزة المتوسطة.

الهمزة المتطرفة. 

نصائح حول كتاب تعليم مهارات الإملاء للصف الأول :-


· لا يمكن أن نعبر عن ما نريد إلا بواسطة الإملاء، حيث أن من الممكن أن تضيع الحقوق بسبب خطأ إملائي، ونرى ذلك جليا في القضايا.

· يجب أن نتجنب الأخطاء الإملائية قدر المستطاع، حيث أن تلك الأخطاء تشوه الجملة، لذلك يجب أن نهتم بالحركات والتشكيل والتراكيب، لكي يظهر الموضوع الذي نكتبه بشكل منسق ومفهوم.

· اذا قمنا باستخدام القواعد اللغوية بطريقة صحيحة، فإننا بذلك نظهر جمال لغتنا التي نعتز بها، حيث يجب أن لا ننسى أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم.

· يهدف الكتاب المرفق بالموضوع أن يقدم نموذج يحتذى به في عملية التعليم، كما يحرص على التطوير من أداء المعلمين في الفصول، حيث أن التطوير ضرورة لا بد منها في كافة المجالات.

· من الممكن أن نحكم على مستوى الشخص التعليمي من خلال مستواه في كتابة اللغة العربية، إذا كان مستوى الطالب في الإملاء ضعيف، فإنه بذلك لن يستطيع أن يعبر عن ما يريد في باقي المواد.

· يجب أن تتناسب الإملاء مع مستوى الطالب، كما يجب أن يحرص المعلم على أن تتدرج مستوى القطعة من حيث السهولة والقصر والصعوبة.

· يجب أن تكون القطعة متصلة بالحياة اليومية، كما يجب أن تكون مشوقة لهم في معرفة تفاصيلها، كما يحب أن تؤخذ من كتب اللغة العربية.

· يفضل أن تكون القطعة الإملائية تهدف لتدريب الطلاب على قاعدة بعينها أو أكثر.

· إن أحدث طرق تعليم الطالب الإملاء هي أن يشاهد الكلمات أمامه، ثم نقوم بعد ذلك بتدريبه عليها لفظيا ثم بالكتابة وتعرف تلك الطريقة بالطريقة الوقائية.

· يجب أن يتعاون ولي الأمر بالمنزل مع المعلم بالمدرسة لتدريب الطالب على كتابة اللغة العربية بشكل صحيح من خلال التركيز على نفس القواعد في وقت واحد. 

تحميل كتاب تعليم مهارات الإملاء للصف الأول :-


ما عليك الآن أعزائي أولياء الأمور طلاب الصف الأول سوى الضغط على الرابط الموجود في الفقرة التالية لكي تثبت الكتاب على الهاتف أو الكمبيوتر الخاص بك، ستجد الكتاب منسق وجاهزة للطباعة لكي يسهل عليك استخدامه.