موضوع تعبير عن الذكاء الاصطناعي 



موضوع تعبير عن الذكاء الاصطناعي ، يعتبر الذكاء الاصطناعي مهم جدا فهو علم تم اختراع به الآلات الحديثة وكل البرامج الخاصة بالحاسوب وأجهزة المحمول، وهذا الذكاء تم تطوير وصنعه لمحاكاة الإنسان أيضا، هذا الذكاء قام بصنعه الإنسان ليدل على مدى التطور التكنولوجي والفكري للإنسان.

التاريخ الخاص بالذكاء الاصطناعي


· قد تم البدء في الذكاء الاصطناعي ذلك في عام تقريبا 1956 ميلاديا، فقد قام مكارثي عالم بوضع مفاهيم الخاصة بالذكاء الاصطناعي، والقدرة في التحكم في الآلات، وانضم إليه أرثر صموئيل وألين نيويل ومارفين مينسكي وعدة علماء يعدوا هم مؤسسي هذا العلم.

· لكن في عام 1959 ميلادي تم تطور هذه المفاهيم ليتم صناعة أجهزة الكمبيوتر وكافة الألعاب الخاصة به، واستطاع الإنسان تعلم سياستها، والتأقلم على التعامل معه.

· في أول الثمانينات تزايدت الأبحاث وتم إجراء عدة اختبارات لتطور هذا النظام، وقد تم إدخال هذا الذكاء في عدة مجالات في القرن الحادي والعشرين.

أنواع الذكاء الاصطناعي


تم تصنيف الذكاء الاصطناعي ليصبح هناك حوالي 3 أنواع مختلفة من هذا الذكاء، ومن أنواع هذا الذكاء:

1ـ الذكاء الاصطناعي الضيق


هذا هو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي وهذا يقوم بتحديد المهام وجعلها واضحة للإنسان، مثال لذلك السيارات التي أصبحت ذاتية القيادة، وايضا البرامج التي تعرض الصور ويتمكن التكلم من خلالها، وكافة الحواسيب والألعاب المتواجدة على هذا الجهاز، تعتبر من الذكاء الاصطناعي المحدود.

2ـ الذكاء الاصطناعي العام


· هذا النوع من الذكاء الاصطناعي يوضح القدرة التي يحملها هذا الذكاء ليتشابه بقدرة الإنسان تماما، وهذا من حيث التفكير والتطوير والتخطيط ايضا للأشياء، لكن لا يوجد أي أمثلة لهذا الذكاء لأن جميعها كانت مجرد دراسات وتم تطويرها من فترة إلى أخرى.

· من أهم الدراسات حول هذا النوع من الذكاء أن يتم إنتاج نظام شبكي يشبه الشبكات العصبية وتشبه التي يمتلكها الإنسان، لكن لم يتم تطبيقها حتى الآن.

3ـ الذكاء الاصطناعي الفائق


· يعد هذا النوع من الذكاء متميز ويفوق ذكائه ذكاء البشر، فهو يقوم بكل أعمال البشر وبمنتهى الحرفية والدقة، كما أنه يحتوي على خصائص مختلفة ومتنوعة، فهو له القدرة على التعلم والتخطيط لكل شيء، كما يستطيع أن يصدر الأحكام بناء عن القوانين المنصوص عليها.

· هذا النوع من الذكاء ليس له وجود في العصر الحالي، كل هذا فرضيات لكن من الممكن تحقيقها في المستقبل.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي


تم إدخال الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة أن كانت طبية أو عسكرية أو تقنية، ومن أهم تلك التطبيقات الخاصة بهذا الذكاء الاصطناعي هو:

· سيارة قيادة ذاتية: تم صناعة أنواع سيارات ذاتية القيادة، حيث تم تزويدها بقدرة كبيرة من الذكاء الاصطناعي يمكنها اتخاذ كافة القرارات المتعلقة بالقيادة، مثل الوقف أو السير أو مراعة الاشارات وغيرها من القرارات المتعلقة بالقيادة بعيدا عن تدخل الإنسان.

· صناعة الروبوت: تم صناعة وتطوير الروبوت وأصبح يمتلك خصائص كثيرة متعلقة بالقيام بعدد كبير من الخصائص، ومن أمثلة هذه الروبوت التي يتم استخدامها في العمليات الجراحية أو الروبوت صوفي الشهيرة، التي تمتلك قدرات عديدة في القيام بعدة مهام مختلفة.

· جهاز قراءة العقل البشري: قد تم تطوير جهاز قراءة العقل البشري، ومعرفة كل شيء عن حياته، ومخاوفه وأيضا نقاط الضعف والقوة.

هذا الذكاء الاصطناعي مهم جدا للبشرية ويجب الاهتمام بتطويره من حين إلى أخر، فقد يحتاجه الإنسان في كثير من الأوقات في تنفيذ الكثير من المهام دون تدخل الإنسان فيها، وهذا يمكن الإنسان في الشعور بالراحة والابتعاد عن المهام المرهقة وتحتاج إلى مجهود بدني كبير.