تدريبات لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني 



تدريبات لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني ، نعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثاني تدريبات خاصة باللغة العربية الفصل الدراسي الثاني، يمكنك تتحول على مذكرة اللغة العربية في نهاية الموضوع، ستجد مذكرة اللغة العربية بصيغة البي دي اف لكي يسهل عليك الاحتفاظ بها على موبايلك . 

أهمية تدريبات لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني :-


يفضل اهتمامنا بأطفالنا في مادة اللغة العربية، لأنها اللغة الأساسية لنا كعرب، كما أنها لغة القرآن الكريم، سينعكس تفوق الطالب في مادة اللغة العربية على باقي المواد في الصف الثاني وفي السنوات القادمة. 

منهج تدريبات لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني :-


حروف الهجاء.

حروف المد.

الف ، واو، ياء.

التنوين.

تنوين الضم، تنوين الفتح، تنوين بالكسر.

اللام القمرية.

اللام الشمسية.

التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء.

المفرد والمثنى والجمع.

التذكير التأنيث.

أسماء الإشارة.

هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء.

ضمائر المخاطب.

أنت، أنت، أنتما، أنتن، أنتم.

ضمائر الغائب.

هو، هي، هم، هما ، هن.

ضمائر المتكلم.

أنا، نحن.

الأسماء الموصولة.

الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللاتي.

حروف العطف.

بثم، او، لكن، ف، بل، لا ، أم ، حتى.

حروف الجر.

من، الى، ك ، ب، على، في، لـ.

الأساليب اللغوية.

أسلوب التعجب.

أسلوب النداء.

أسلوب الاستفهام.

أسلوب التوكيد.

أسلوب النفي.

أسلوب الأمر.

أسلوب النهي.

أسلوب القسم.

علامات الترقيم.

أدوات الاستفهام.

من، ما، ماذا، كيف، لماذا، هل، متى، أين.

أقسام الكلام.

اسم.

فعل.

حرف.

الجملة الاسمية.

الجملة الفعلية.

أزمنة الفعل.

فعل مضارع.

فعل ماضي.

فعل أمر. 

نصائح حول تدريبات لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني


· يتكون رق المراجعة من سبعة عشر ورقة لكي يتم تغطية المنهج بأكمله، أهم الدروس التي يتناولها ورق المراجعة هو والمثنى والمفرد والجمع.

· يتناول ورق تدريبات اللغة العربية المرفق بالموضوع تدريب طالب الصف الثاني على اللام القمرية واللام الشمسية وعلى وضع سؤال مناسب لأي جملة.

· كما يوجد بورق تدريب اللغة العربية المرفق بالموضوع جدول توصيل أداة الاستفهام بالجملة المناسبة لها واستبدال الحروف لتكوين كلمة مفيدة.

· يفضل أن يقوم الطالب بحل أسئلة امتحانات السنوات الماضية لكي يتدرب على أسئلة الامتحان، كما يمكنه أن يعتمد على ورق التدريب المرفق بالموضوع.

· يفضل طباعة ورق التدريب للطالب لكي تمكن من حلها بسهولة، تعتبر مادة اللغة العربية من أطول المواد الموجودة لدى طالب الصف الثاني، لذلك يجب أن يساعد ولي الأمر ابنه على مذاكرة الدروس أولا بأول.

· يوجد جرعة دسمة من القواعد اللغوية في الفصل الدراسي الثاني، لذلك يجب شرح الدرس في البداية للطالب وحل أكثر من مثال أمامه، ثم إعطائه تمارين وأسئلة على الدرس.

· عند شرح المعلم لدرس أسماء الإشارة من الممكن أن ين يقوم بعمل نشاط بسيط في الفصل بين التلاميذ، حيث يقوم بتمثيل أسماء الإشارة مع التلاميذ.

· أثبتت الدراسات العلمية أن شرح الدروس بالطريقة التقليدية لا تثبت في ذهن الطالب وأصبحت تصيبه بالملل والسأم والسرحان وعدم التركيز، لذلك يجب التجديد في طريقة الشرح.

· استعانة المعلم بفيديوهات من على اليوتيوب تجعله يجذب انتباه التلاميذ له ولما يقوله، ويساهم ذلك في توصيل المعلومة بشكل سلس.

· عند شرح أسلوب التوكيد والقسم والنداء، فيمكن تمثيل ذلك من تمثيل الطلاب لشخصيات قصة بسيطة تضم كافة أنواع الأساليب. 

تحميل تدريبات لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني :-


يمكنك عزيزي طالب الصف الثاني ان تقوم بتحميل مذكرة مراجعة مادة اللغة العربية من خلال الرابط الموجود في اسفل الموضوع، لن تزيد المذكرة عن عشرة ميجابايت، لكي لا تشغل مساحة على الكمبيوتر الخاص بك.