بحث عن الرومان 



بحث عن الرومان ، عند التحدث عن بحث عن الرومان الرومان نكون بصدد الحديث عن الشعب الذي سكن في الأراضي الإيطاليّة، وكونت بعد ذلك امبراطورية حكمت الكثير من البلاد، وسوف نتعرف علي الرومان وثقافتهم وحضارتهم وفترة حكمهم.

مقدمة عن بحث عن الرومان


الرومان امبراطورية اتخذت من مدينة روما مركزاً حضاريًا لها ومركز لحكم أكبر الإمبراطوريات التي قامت في تاريخ البشر، ويمكن أن تتعرف على حضارة الرومان من خلال ما تركوه من آثار باقية حتى يومنا هذا، ودولة الرومان او امبراطورية الرومان لها الكثير من الجوانب حيث كانت تتبع أنظمة إدارية وسياسية خاصة لها تعلمت منها الحضارات التالية.

تاريخ الرومان


· بدأت الحضارة الرومانية عندما هاجر الرومان من شرق أوروبا إلى وسط أوروبا واستوطنوا في السواحل التي تضم الجزر الإيطالية، ثم انتقل الرومانيين إلى الجزء القاري من إيطاليا وفيها قاموا بتأسيس مدينة روما.

· مع الوقت استطاع الشعب الروماني أن يؤسس حياة منظمة ودولة بها مؤسسات سياسية وعسكرية، وتأثر الرومان بالثقافة الإغريقية.

· توسع الرومان تدريجياً وضموا شبه الجزيرة الإيطالية ثم سيطروا على معظم البلدان في العالم، كان الرومانيين من أول الشعوب الاستعمارية التي عرفها التاريخ.

تكوين الإمبراطورية الرومانية


· بدأت تكوين الإمبراطورية الرومانية عندما حدثت ثورة من الشعب الروماني على الحكم في عام 509 قبل الميلاد.

· نظم الرومان سلطة سياسية وأرادوا أن يكونوا أقوياء وقرروا أن يقوموا بالتوسع الجغرافي سواء كان سياسياً واقتصادياً.

· بدء الرومان بمحاولة إخضاع القبائل والمدن الصغيرة التي توجد في إيطاليا بدون حكم وسلطة قوية، وبهذه الأعمال استطاع الرومان تكوين الجمهورية الرومانية الأولى.

· بدء الرومان بعد ذلك التوسع خارج إيطاليا ولكن لم يكن الأمر سهل، حيث كانت دولة قرطاج تحتل دول البحر المتوسط.

· انتهت الحروب الرومانية مع قرطاج وانتصر الرومان في الاستيلاء على الكثير من الأراضي الأوروبية الساحلية ودخلوا إسبانيا وشمال إفريقيا ثم توجهوا إلى الأراضي اليونانيّة واستطاعوا أن يسقطوا الدولة المقدونية.

· بكل هذه التوسعات استطاع الرومان أن يكون لهم السيطرة الكاملة على الكثير من البلاد في أوروبا وفي شرق آسيا بما في ذلك بلاد الشام.

أهم آثار الرومان


ترك الرومان الكثير من الآثار والمعالم الرائعة، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأماكن الأكثر إثارة التي تعد من المعالم الرومانية التي انتشرت كمكان سياحي وحضاري حول العالم خاصة في إيطاليا واليونان:

· تمثال من المعدن (الذئبة والطفلين روميوس و رومولوس).

· العمود التوسكاني.

· معبد الآلهة جوبيتر.

· المدرج الروماني.

· المسرح الروماني في مصر تحديدًا في الإسكندرية.

· عمود السواري.

· مدينة تيبازة.

· معبد الرأس السوداء.

· مقبرة كوم الشقافة.

سقوط الرومان


· بدء من عام 235 ميلادية كان الرومان يعانون من بعض المشكلات في الحكم، كما شهدت إمبراطورية الرومان بعض التغيرات السياسية وعانت الإمبراطورية من التعرض لهجمات القبائل الجرمانية.

· كما قامت الدولة الفارسية بمهاجمة الرومان واستعادت نفوذها في دول بين النهرين وفي أرمينيا وسوريا، تزامن هذا مع الصراعات الداخلية وتدهور الاقتصاد في الرمان.

· استطاع الإمبراطور قسطنطين أن يسقط الدولة الرومانية واستطاع أن يسيطر على الامبراطورية وفاز في معركة أدريانوبل عام 324 ميلادية، وأدخل بعض الإصلاحات ومنح الحرية للمسيحيين وأعاد النظام للدولة.

· بعد ذلك حكم الإمبراطورية أباطرة ضعفاء لم يهتموا بشؤون الدولة، لذلك سقطت القسطنطينية في القرن الخامس عشر الميلادي.

خاتمة عن بحث عن الرومان


ينتهي البحث حيث تعرفنا على الرومان وكيف قامت حضارتهم وكيف تركوا الكثير من الآثار والمعالم الرائعة التي توجد الي الان، كما تعرفنا على كيفية تكوين الإمبراطورية الرومانية وتأسيس حياة سياسية وإدارية وحضارية يشهد عليها العالم حتى الآن.