بحث عن الدكتور مصطفى محمود 



بحث عن الدكتور مصطفى محمود ، سنعيش اليوم مع أحد الشخصيات المصرية التي تركت بصمة كبيرة في التاريخ الحديث، مع مؤلفاته وأعماله وبرنامجه التلفزيوني المعروف، التي نلنا منها الكثير من المعرفة، وتعمقنا في الكثير من عجائبها وغرائبها؛ سنعيش مع قصة حياة الدكتور مصطفى محمود. 

من هو الدكتور مصطفى محمود؟ 


هو مصطفى كمال محمود حسين المحفوظ، وهو من النبلاء الذين تنتهي نسبهم على زين العابدين. وهو فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. 

مولد ونشأة الدكتور مصطفى محمود


· ولد مصطفى محمود في مصر في مدينة المنوفية يوم 27 من شهر ديسمبر من العام الميلادي 1921، ودرس الطب وتخرج فيه في عام 1953 ميلاديًا، حيث تخصص في قسم الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 ميلاديًا.

· عاش مصطفى محمود بجوار مسجد المحطة الشهير بدأ حياته متفوقًا في الدراسة، كما قام بإنشاء معمل مخصص له ليصنع فيه الصابون كما كان يصنع المبيدات الحشرية وكان يعمل على تشريح الحشرات بعد قتلها.

· التحق مصطفى محمود بكلية الطب، وكان مشهوراً بـ "المشرحجي" ، بسبب وقوفه طوال النهار أمام جثث الموتى، وطرح أسئلة حول سر الحياة والموت وما بعده.

· في عام 1979م قام مصطفى محمود بإنشاء مسجدًا في القاهرة حاملاً اسمه "مصطفى محمود"، والاسم الصحيح للمسجد هو "محمود" حيث قام بتسميته على اسم والده يتبع المسجد ثلاثة مراكز طبية التي تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود. 

حياة الدكتور مصطفى محمود الاجتماعية 


تزوج من دكتور مصطفى محمود عام 1961، ورزق بأولاده أمل وأدهم، وعام 1973 م انتهى هذا الزواج بالطلاق، وتزوج للمرة الثانية عام 1983 م من السيدة زينب حمدي، ولكن لم يستمر الزواج طويلا وتم الطلاق في عام 1987.
صداقة الدكتور مصطفى محمود مع الرئيس السادات

كان الدكتور مصطفى محمود صديق مقرب للرئيس السادات، وقد عرض عليه السادات الوزارة ولكنه رفض مازجا الرئيس بمقولته: "أنا فشلت في إدارة أصغر مؤسسة وهي الأسرة فأنا مطلق، فكيف بي أدير وزارة كاملة!". 

برنامج العلم والإيمان للدكتولر مصطفى محمود


قدم د.مصطفى محمود برنامج العلم والإيمان على شاشة التلفزيون المصري، والذي يهدف إلى دراسة العلوم على أساس الإيمان حقق هذا البرنامج درجة عالية من الشعبية، وقد امتد إلى 28 عامًا أجرى خلالها 400 حلقة. 

كان الهدف الرئيسي من البرنامج هو مزج عجائب وغرابة هذا الكون مع الإيمان بوجود الله - عز وجل - لتغيير الأشياء والتفكير في قدرته، حيث تناول عدة موضوعات قد تجعل الشخص مرتبكًا أمام الغريب والعجائب التي عرضها. 

مؤلفاة الدكتور مصطفى محمود


قام الدكتور مصطفى محمود بتأليف 89 كتابًا، منها الكتب العلمية، والدينية، والفلسفية، والاجتماعية، والسياسية؛ إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات؛ كما كان الدكتور مصطفى محمود متميزًا بأسلوبه الجذاب مع العمق والبساطة ومن مؤلفاته من الكتب:

· لغز الموت 1959م.

· الأحلام 1961م.

· الشفاعة2000م.

· على حافة الزلزال 2002م، وغيرها.

ومن المقالات


· الله والإنسان 1956م.

· نار تحت الرماد 1979م.

· عالم الأسرار 1992م.

· سواح في دنيا الله 2000م.

ومن القصص القصيرة


· أكل عيش 1954م.

· عنبر سبعة 1957م.

· المسيخ الدجال 1979م.

· الذين ضحكوا حتى البكاء 1997م.

ومن الروايات


· المستحيل 1960م.

· العنكبوت 1965م.

· رجل تحت الصفر 1966م.

ومن المسرحيات


· الإسكندر الأكبر 1963م.

· الشيطان يسكن في بيتنا 1973م.

· زيارة للجنة والنار 1996م، وغيرها من كتب الأدب والرحلات، ومختارات رسائل القراء.

أزمة كتاب الشفاعة


1. كانت الأزمة الشهيرة وهي أزمة كتاب الشفاعة، أي شفاعة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- في إخراج العصاة من المسلمين من النار وإدخالهم الجنة عندما قال: إن الشفاعة الحقيقية التي غير التي يروج لها علماء الحديث.

2. هوجم الدكتور مصطفى محمود نتيجة نشر الكتاب هجوم شديد، وقد عمل على الرد في 14 كتابا أخر ليرد فيهم عن وجهة نظره، وقد وصفه البعض بعدة أوصاف منها أنه مارق؛ فحاول الدكتور مصطفى أن ينتصر لفكره، إلا أنه هزم في النهاية.
وفاة الدكتور مصطفى محمود

توفى الدكتور مصطفى محمود في صباح يوم السبت31 أكتوبر عام 2009م الساعة السابعة والنصف، هجريا يوافق 12 من شهر ذي القعدة من العام 1430هـ، عن عمر 88 عامًا؛ بعد فترة طويلة من العلاج تعدت عدة شهور، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين.

أخيرًا، لقد عشنا مع أحد السير الذاتية لأحد الأشخاص الذين سابوا بصمة كبيرة في التاريخ الحديث، هذا الدكتور مصطفى محمود، الذي أفادنا كثيرًا في البحث والعلم والإيمان .. رحمه الله رحمة واسعة.