بحث عن الملك فاروق ، مر الكثير من الحكام، وأتى العديد من الملوك على مر السنين على مصر، بعضهم ممن كان له إنجازات كبيرة، وآخرين تم عزلهم؛ وموضوعنا اليوم عن أحد هذه الملوك التي قامت بحكم مصر، بل هو آخر ملكًا لمصر، ألا وهو الملك فاروق، فإذا أردت التعرف على هذه الشخصية، فتابع القراءة.

مولد الملك فاروق


· ولد الملك فاروق بصفته صاحب السمو السلطان فاروق بن فؤاد، الأمير الوراثي لمصر والسودان، في 11 فبراير 1920م في قصر عابدين بمحافظة القاهرة، وهو الابن الأكبر للسلطان فؤاد وزوجته الثانية نازلي صبري.

· كان لمولد الملك فاروق له فرحة فريدة من قبل والده، حيث أنه كان الولد الوحيد بين خمسة من الإناث

· كان لدى فاروق أخوات إناث فقط، وهن: فوزية، فايزة، فايقة، وفتحية، كان لديه أخت غير شقيقة من زواج والده من الأميرة شيفاكيارخانوم أفندي، وهي الأميرة فوزية.

· أعطى فؤاد جميع أطفاله أسماء تبدأ بحرف "الفاء" بعد أن أخبره عراف هندي بأن الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف ستجلب له الحظ السعيد. 

نشأة للملك فاروق


· ظل الملك فؤاد يسيطر بشدة على ابنه الوحيد عندما كان يكبر، ونشأ الأمير في العالم المغلق كما هي العادة بالقصور الملكية، وبصرف النظر عن أخواته، لم يكن لدى فاروق أصدقاء عند نشأته، حيث لم يكن فؤاد يسمح لأي شخص خارجي بمقابلته.

· كان فاروق فخورًا دائمًا بتراثه الألباني، وكملك كان محميًا من قبل 30 من الحراس الشخصيين الألبان لأنه كان يعتبر الألبان الشعب الوحيد الذي يمكن أن يثق به في حياته.

· كانت لغات فاروق الأولى التركية والفرنسية (لغات النخبة المصرية)، وكان يفكر دائمًا في نفسه على أنه مصري وليس عربي، وليس لديه اهتمام بالقومية العربية إلا كوسيلة لزيادة قوة مصر في الشرق الأوسط.

· حتى ثورة 1952، كانت مصر تسيطر عليها نخبة مكونة من عائلات مترابطة من أصل تركي وشركسي وألباني معروف للمؤرخين باسم النخبة التركية الشركسية التي امتلكت معظم الأرض.

· أصر فؤاد، الذي لا يتحدث العربية، على أن ولي العهد يتعلم العربية حتى يتمكن من التحدث إلى رعاياه، وبالفعل أصبح فاروق يجيد اللغة العربية الفصحى لغة القرآن، وكان يلقي خطاباته دائمًا باللغة العربية الفصحى.

أول ألقاب الملك فاروق


· أطلق الملك فؤاد لقب "أمير الصعيد" على ولي عهده فاروق، والذي يعد أول ألقاب الملك فاروق منذ مولده، وخلال هذه الفترة، سافر فاروق إلى إنجلترا وفرنسا للدراسة.

· كانت جماهير الشعب المصري تقوم بمتابعة أخباره في الخارج باهتمام كبير، والتي كانت مليئة بالأمل بأن يصبح القائد الذي تنتظره مصر منذ الكثير من السنوات، هذا الشيء جعله محبوبًا للغاية عند الشعب المصري. 

وفاة والد الملك فاروق وتوليه الحكم


· توفى الملك فؤاد في عام 1936م، وترك عرش مصر لولده فاروق وهو في عمر الستة عشر عامًا، ونظرًا لعمر فاروق الصغير، اختارت والدته (الملكة نازلي) واصيًا عليه، وهو الأمير محمد علي، وهو أكبر أبناء الأسرة العلية سنًا آنذاك.

· ومن الممكن أن يكون السبب في اختيارها لـ محمد علي واصيًا على ابنها، أنها كانت خائفة من يطمع الواصي في العرش.

· نجحت الملكة نازلي خلال عامٍ واحدٍ في تحقيق رغبتها، وهي جعل ابنها فاروق ملكًا بدون وصايا، وذلك من خلال أخذها بفتوى من الشيخ المراغي (شيخ الأزهر آنذاك) أن يحسب عمر فاروق بالتاريخ الهجري، وبهذا الشكل، تم تتويجه كملك بشكل رسمي في عام 1937م. 

زواج الملك فاروق


في نفس العام من تتويجه ملكًا، قام الملك فاروق بالتزوج من صافيناز ذو الفقار، التي قامت بتغيير اسمها بعد ذلك إلى اسم الملكة فريدة لكن في عام 1948م قام الملك فاروق بتطليق زوجته الملكة فريدة، وقام بتزوجيه من ناريمان. 

بعض إنجازات الملك فاروق


تمكن الملك فاروق خلال فترة حكمه أن يتخلص من تدخل إنجلترا إلى حدٍ ما في الشئون الداخلية للبلاد.

كما عاش الملك فاروق صراعات مع السفير البريطاني، خصوصًا فيما يتعلق بموضوع تشكيل الوزارات، ومنها حادث 4 فبراير من عام 1942م، عندما حاولت إنجلترا أن تفرض حكومة النحاس باشا. 

ترك الملك فاروق لحكم مصر


· بعد دخول الاحتلال الصهيوني، أرسل الملك فاروق الجيش المصري إلى الحرب هناك، ولكنهم كانوا يمتلكون أسلحة فاسدة، تسببت في قتل الجنود المصريين، واعتبر الشعب الملك فاروق هو المسؤول عن هذه الكارثة.

· حدث بعد ذلك في مصر الكثير من الأحداث المتعاقبة، والتي انتهت بالحريق المشبوه، والذي حدث لمحافظة القاهرة في عام 1952م.

· بعد ذلك، قرر الملك فاروق أن يتصرف بسرعة، فقام بمقابلة الرئيس الأمريكي روزفلت، وقام بتوقيع اتفاقية سرية معه، والتي تسمح لأمريكا أن تقوم بتسليح الجيش المصري للحفاظ على الأمن الداخلي.

· ضعفت سيطرة الملك فاروق على البلاد بسبب العديد من المشاكل التي حدثت في البلاد، وهذا أدى إلى قيام بعض ضباط الجيش بعمل حركة انقلاب عليه، تحت اسم "حركة الضباط الأحرار".

· ترك الملك فاروق مصر، ولم يأخذ من مقتنياته سوى أشياء بسيطة للغاية، وقام بركوب يخته "المحروسة" (والذي قام بركوبه جده اسماعيل عندما تم عزله عن حكمه لمصر) ثم اتجه إلى إيطاليا. 

وفاة الملك فاروق


تعرف الملك فاروق على مغنية الأوبرا الإيطالية إيرماكابيتشي، والتي كانت تقضي الليلة معه في مطعم إيطالي سنة 1975م، وفي هذه اللية توفى الملك فاروق عن عمر ناهز 45 عام كتب الملك فاروق وصية، بأن يتم دفنه في مقابر العائلة داخل مسجد الرفاعي، وبالفعل تم دفنه هناك.

أخيرًا، كان الملك فاروق هو آخر ملك لمصر، والذي تم دفنه بمقابر عائلته بمسجد الرفاعي، والذي ترك وراءه العديد من الاتهامات حول فترة حكمه، والكثير من علامات الاستفهام حول وفاته؟! .. نرجو أن يكون الموضوع قد أعجبكم!