بحث عن الزواج في الإسلام 



بحث عن الزواج في الإسلام ، يعد الزواج من أبرز من دعا إليه الدين الإسلامي، المقال يكون عن بحث عن الزواج في الإسلام حيث جاءت الكثير من الآيات التي تحث على ضرورة الزواج، كما أن الدين الإسلامي نهى عن التفكير بالتبتل والبعد عن الزواج والإحجام عنه، وسوف نناقش في المقال الزواج وكيف جاء في دين الله الاسلام.

مقدمة عن بحث عن الزواج في الإسلام


الزواج من السنن التي جاءت في الدين الإسلامي، فهي من أبرز ما دعا إليه جميع الرسل والأنبياء، والزواج في الإسلام الكثير من التعاليم والأركان والشروط، وفي البحث سوف نتعرف على أهمية الزواج في الإسلام وما هي شروطه التي يتحدد عليها صحته، وسوف نناقش الآيات والأحاديث التي شجعت المسلم على الزواج.

تعريف الزواج في الإسلام


الزواج في الإسلام عقد من أسمى العقود الإنسانية، حيث أنه عبارة عن اتفاق بين طرفين على العيش معًا وتأسيس اسرة، وقد أطلق الله على الزواج في القرآن الكريم لفظ عظيم وهو الميثاق الغليظ.

الزواج هو الميثاق الغليظ لأن له مكانة وأهمية في الحياة، وقال الله تعالى عن الزواج في القرآن الكريم: "وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا".

تعريف الزواج في اللغة العربية


الزواج في اللغة العربية لفظ مأخوذ من الفعل زوج، وزوج معناها قرن شئ بأخر، وربط بين شيء وآخر، وبعد الربط يكون كل شخص منهم ينتمي للشخص الآخر.

زاوج الشيء بالشيء هو الربط بينهم، كما يقال لفظ الزواج على العقد الشرعي بين الرجل والمرأة سواء كان عقد بوطء أو بدون وطء.

تعريف الزواج عند فقهاء المسلمين


· الزواج عند فقهاء المسلمين هو النكاح، حيث أن النكاح عقد شرعي يتوافق مع التعاليم الإسلامية ومع الشروط التي وضعها الإسلام، بما يعطي الحق الشرعي للرجل والمراة.

· يضمن النكاح حقوق أبرزها حق الاستمتاع بالعلاقة الجنسية الكاملة بين الرجل والمراة بموجب عقد الزواج، و الزواج على المرأة أن تتمتع بزوجها ويحرم عليها غيره، أما الرجل فيجوز له الاستمتاع بغيرها، حيث أن الدين يبيح تعدد الزوجات.

· قال الله تعالى عن حقوق زواج الرجل في الإسلام في آيات القرآن الكريم: "وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ".
الزواج في القرآن الكريم

· ذكر الله تعالى الزواج وتعاليمه في آيات القرآن الكريم، نجد في سورة الرعد أنه قال تعالي: "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً".

· كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزواج: "أربع من سنن المرسلين: الحناء، والتعطر، والسواك، والنكاح"، وقال النبي أيضا:"يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم، فإنه له وجاء".

· كما جاء في قوله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

أسس وشروط الزواج في الاسلام


هناك أسس للزواج دعا الإسلام لها من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وهذه الأسس كما يلي:

· ضرورة حسن اختيار الطرف الآخر، اساس الاختيار يكون درجة الإيمان وحسن الالتزام بالدين.

· ابتغاء وجه الله، والنية ان الانسان يريد ان يؤسس بيت صالح، وينجب ذرية صالحة تعبد الله.

· قال النبي صلى الله عليه وسلم:"تنكح المرأة لأربع خصال: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".

فوائد الزواج


للزواج فوائد عديدة كما يلي

· إشباع الغريزة الجنسية للأفراد.

· إعمار الأرض وبنائها.

· إرساء قواعد التعاون في الحياة.

خاتمة عن بحث عن الزواج في الاسلام


هكذا نكون قد تعرفنا على فوائد الزواج وأسس وشروط الزواج وكيفية الاختيار، كما تعرفنا على تعريف الزواج في اللغة العربية وفي الإسلام وتعريف الفقهاء المسلمين الزواج والنكاح، نتمنى لكل شخص ان يرزق بالشريك الصالح.