بحث عن معجزات القرآن الكريم 



بحث عن معجزات القرآن الكريم ، القرآن الكريم هو الكتاب الذي انزله رسول الله صلي الله عليه وسلم، فالقرآن هو المعجزة التي ستبقى موجودة في البشرية حتى قيام الساعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء ودعوته ثابتة حتى يوم القيامة، ولذلك سوف نعرض لكم في السطور الآتية معجزات القرآن الكريم.

مراحل نزول القرآن الكريم


من الجدير بالذكر أن القرآن الكريم نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلم، فأكد الفقهاء أن القرآن نزل على سيدنا محمد على مراحل وهما:

· المرحلة الأولى، وهي نزول القرآن مرة واحدة وذلك في ليلة واحدة إلى بيت العزة في السماء الدنيا وكان ذلك في يوم ليلة القدر قال تعالى " إنا أنزلناه في ليلة القدر".

· المرحلة الثانية، وهي نزول القرآن متفرقاً على رسول الله قال تعالى " وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا".

معجزات القرآن الكريم


قام أهل العلم بتقسيم معجزات القرآن إلى أربعة أقسام رئيسة، نظراً لتعدد معجزات القرآن وهي كالآتي:

1- الإعجاز البياني


يعتبر الإعجاز البياني من أهم معجزات القرآن الكريم، فيقصد بها طريقة تنظيم الكلمات وأماكن وضعها ، فإذا حاول أي فصيح عربي بتغير أي كلمة في القرآن أو إزالتها، فهذا سيغير من معنى الآية وتغير شكلها، نظراً لأن كلمات القرآن ذات دقة من جيت التناسق وجمال اللفظ.

كما أن الآيات القرآنية مبنية على البلاغة والفصاحة فلا يستطيع أحد أن يستبدل آية أو إيجاد اختلاف بينهما قال تعال " أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً" ، فكل آية من آيات القرآن الكريم لها دقة عالية في المعني وفي اللفظ.

2- الإعجاز العلمي


يقصد بها الأشياء العلمية التي حدثنا الله عنها في كتابه العزيز والتي أثبتها العلم مع مرور الوقت، فوجدت آيات كثيرة تحدثت عن الإنسان والنبات والحيوان وجميع أمور الطبيعة، بالإضافة إلى وجود آيات تتحدث عن كيفية خلق الأرض وعن علوم الفلك وعن غيرها من الأمور التي تعد أيضاً من معجزات القرآن الكريم.

3- الإعجاز الغيبي


الإعجاز الغيبي وهو كل ما حدث قديما مثل قصص أصحاب الكهف وقصص الأنبياء، فهذه الأخبار لم يعرفها أحداً غير ممن عاصر الرسول صلي الله عليه وسلم، قال تعالى " تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين".

يوجد غيبيات قد حدثت في عصر النبي صلي الله عليه وسلم ولم يحضرها مثل الخطط التي يحضر لها الكفار خلال الحروب وحتى أنه كان يعلم كل ما تخفيه نفوس المنافقين قال تعال " وإذا يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غروراً".

أمثلة على معجزات القرآن الكريم


من الجدير بالذكر أن القرآن الكريم ذكر فيه الكثير من الحقائق العلمية التي أثبتها العلم حالياً، ولكن ما زالت هناك بعض الأشياء الغامضة التي لا يعرف أحد عنها حتى الآن، ومن أمثلة معجزات القرآن الكريم:

· ذكر في القرآن الكريم مراحل نمو الجنين بالتفصيل، وهذا يعتبر من أهم معجزات القرآن الكريم.

· أثبت العلماء أن الوقت الطبيعي للنوم هو الليل، لأن هرمون النشاط يقوم الجسم بإفرازه في النهار، قال تعالى "هو الذي جعل لكم الليل لتسلكوا فيه والنهار مبصراً إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون".

· قام العلماء باكتشاف الذرة بالرغم من صغر حجمها فهي تحمل بداخلها مكونات أصغر منها مثل البروتون والإلكترون.

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال بحث عن معجزات القرآن الكريم، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق.