بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة 



بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، ذوو الاحتياجات الخاصة مفهوم يطلق على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ما في المجتمع، وهم بعض الأفراد الذين لديهم احتياجات خاصة عن غيرهم، وفي المقال سوف نتعرف على من هم ذوي الاحتياجات الخاصة وأنواعهم وكيفية تأهيلهم ويعيشون حياة طبيعية هادئة.

مقدمة عن بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة


ذوي الاحتياجات الخاصة أفراد يعيشون في المجتمع، ويحتاجون إلى معاملة خاصة بسبب اصابته ببعض الامراض او المشكلات العقلية والجسدية والنفسية التي تجعلهم غير قادرين على أداء المهام اليومية بشكل سليم، فهم أفراد يحتاجون الدعم والتأهيل والبحث سوف يكون عن كيفية تأهيلهم مع التعرف على أنواع ذوو الاحتياجات الخاص ومتطلباتهم.

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة


· ذوو الاحتياجات الخاصة أشخاص يواجهون مشكلات وصعوبات في العديد من المجالات سواء المجال الاجتماعي أو المجال التعليمي.

· الاحتياجات الخاصة عبارة عن صعوبات تظهر في التعلم والتعرف على الكون والحاجات والمعارف، أو ظهور قصور في الفهم والانتباه والكلام.

· الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يكون في حاجة إلي رعاية خاصة، لانه يحتاج الى التعامل مع الحياة والاحتكاك بها من خلال أساليب معينة تناسبه.

تحديات ذوي الاحتياجات الخاصة


يواجه ذوو الاحتياجات الخاصة مجموعة من التحديات التي ترتبط بوجودهم وسط عائلة ومجتمع، و من هذه التحديات:

· التحديات السلوكية، حيث أن ذوو الاحتياجات الخاصة يكونوا في حالة من الاضطرابات التي تسبب ظهور السلوكيّات غير المألوفة التي ترجع الي وجود خلل في وظائف الإدراك.

· تحديات الصحة العقلية، حيث أن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من اضطرابات في الفهم وفي إدراك ما هو مطلوب فعله وما هو يجب تجنبه أو في عمليات الحساب وغيرها.

· تحديات التعليم والتعلم، حيث أن ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يستوعبون ما يشرح لهم ولا يعرفون كيفية الاحتفاظ بالمعلومة أو التعامل مع أنواع المعارف.

أنواع ذوو الاحتياجات الخاصة


توجد أربع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وهي تصنيفات رئيسية يندرج تحتها أنواع أخرى، وهم:

· الاحتياجات الاجتماعية والسلوكية والعاطفيّة مثل المعاناة من العناد الشديد ونوبات الغضب.

· الاحتياجات الخاصة التعليميّة حيث توجد صعوبات في الإدراك، ويكون هناك صعوبة القراءة، والكتابة، وعدم فهم العمليات الحسابيّة وتشتت في الانتباه.

· الاحتياجات الخاصّة التواصليّة والتفاعلية مثل الإصابة بالتوحد.

· الاحتياجات الخاصة الجسدية حيث انعدام البصر أو غياب السمع او شلل الأطفال.

تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة


تهتم العديد من المؤسسات بتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ببعض الطرق والوسائل ليكونوا قادرين على التأقلم مع المجتمع، ويتم تبني برامج للعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع البيئة، كما يتم تأهيل عائلاتهم لفهم حالتهم والتّعامل معهم بأفضل صورة.

هناك العديد من طرق التأهيل من أهمها:

· توفير خدمات الرعاية الصحية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية مهاراتهم الجسدية والنفسية ليكونوا قادرين على التأقلم التعامل مع المجتمع.

· التدخل العلاجي في بعض الحالات لحل مشكلات الحركة والضعف في السمع أو في التواصل الحركي، حل المشكلات العقلية أو النفسية التي تحتاج إلى علاج، والاستعانة بالحضانات المخصصة للتعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

· محاولات لتنمية التعلم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال دمجِ الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال في الصفوف العادية مع تنمية الوعي لدى أولياء الأمور للتأقلم مع الحالات الخاصّة.
خاتمة عن بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة

في النهاية نكون قد تعرفنا على مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وأنواع الاحتياجات الخاصة وذكرنا طرق وأساليب هامة وأساسية في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لأن التعامل مع الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة بلطف وبطريقة سليمة واجب كل فرد في المجتمع.