بحث عن الصناعة 



بحث عن الصناعة ، تعد الصناعة من أهم الأنشطة الاقتصادية التي تقوم عليها المجتمعات، ومن الصعب أن نجد دولة تقوم بدون صناعة، وفي البحث نتعرف علي اهمية الصناعة وانواعها، وكيف كانت الصناعة نشاط منذ القدم وتشهد على الكثير من الحضارات.

مقدمة عن بحث عن الصناعة


الصناعة من الأنشطة الاقتصادية التي شهدت الكثير من التطورات، حيث أن الصناعة من الأعمال التي كانت توجد في كل الحضارات وبين كل الشعوب، الصناعة احدث قليلًا من الانشطة الاخرى مثل الرعوية والزراعية، وسوف نتعرف على أهمية الصناعة وكيف تطورت الى ان اصبحت من أحدث الأنشطة مع ازدهار التكنولوجيا عالم التقنية.

تعريف الصناعة


الصناعة مجموعة من العمليات التي يتم من خلالها تحويل المواد الخام من مواد لا يمكن استخدامها إلى مواد أخرى مفيدة.

الصناعة هي الفن الذي من خلاله يستطيع الإنسان خلق منتجات يستخدمها أو يتاجر فيها، حيث أن الصناعة مهنة ومصدر لكسب المال.

تصنيف الصناعة


تصنيف الصناعة إلى تصنيفات كثيرة، ولكن لها تصنيف اساسى يقسمها الى قسمان كبيران وكل منهم يشمل تصنيفات كثيرة، وهما:

· صناعات تقليدية أو الصناعات المنزلية البسيطة، حيث الحرف والأعمال اليدوية.

· صناعات حديثة وهي الصناعة التي تعتمد على الآلات والمصانع والمعامل والتقنيات، أو صناعة المواد الأولية وتحويلها إلى مواد ومنتجات.

أهمية الصناعة


الصناعة لها أهمية كبيرة ودور إيجابي مؤثر في كل الدول، حيث انها عنصر هام من عناصر الاقتصاد، واهميتها كما يلي:

· تساهم الصناعة في تطوير المستوى المعيشي للأفراد.

· توفر الصّناعة المستلزمات السلعية، من خلال انشطة مثل: التعدين، والتحجير.

· للصناعة دور كبير في تعزيز النشاط الاقتصادي.

· توفر الصناعة فرص وظيفية وتخفف من أعداد ونسب البطالة.

· مع التطور أصبحت الصناعة هو النشاط الذي يتسبب في زيادة ثروة الشعوب.

· تساهم الصناعة في إنتاج سلع نهائية وتطور القطاعات الاقتصادية.

· الصناعة لها دور كبير في تعزيز الاستقلال الاقتصادي والسياسي.

أنواع الصناعة


الصناعة لها أنواع كثيرة ومن أبرزها ما يلي:

· الصناعة البدائية، حيث نوع من أنواع الصناعة التي تعتمد على القوة، وتقوم هذه الصناعة علي يد الإنسان والحيوان في داخل البيوت، هذه الصناعة لها أسماء أخرى مثل الصناعة المنزلية، ومن أمثلة هذه الصناعة الغزل والنسيج، وصناعة الطعام.

· الصناعة البسيطة، تقوم هذه الصناعة علي تقليل وزن الخامات أو تغيير الحجم من خلال النقل، أو الحفظ، هذه الصناعة تتمثل في إعداد المنتجات وتشكيلها والتحكم في التصميم النهائي لها، ومن امثالها تغليف المنتجات ووضعها في صورة مناسبة للبيع.

· صناعة المجتمع، وهو نوع يقال عنه مرتبط بنوع صناعة اخر وهو الصناعة البسيطة، حيث انها صناعة خدمات تحتاجها الأفراد في المجتمع، وهذه الصناعة ترتبط بمستوى الحضارة، ومنها وسائل النقل، والقطارات، وتصليح السيارات، والكهرباء.

· الصناعة المركبة، هي الصناعة الأكثر تعقيدًا من الانواع السابق ذكرها، حيث انها صناعة يستخدم في إنتاجها ووسائل توزيعها أجهزة و آلات مركبة، ويستخدم فيها أكثر من مادة أولية، وهي لا تعتمد علي النقل أو الحفظ فقط بل انتاج وصناعة مثل صناعة الساعات.

· الصناعات الثقيلة، هذا النوع من الصناعة هو الأكثر صعوبة، حيث يتم تصنيع المنتجات الكبيرة التي تحتاج إلى تقنيات ومواد خام ثقيلة وانسان مدرب وخبرة وسنوات من البحث والتجربة، ومن أمثال هذه الصناعات صناعة السيارات والطائرات.

خاتمة عن بحث عن الصناعة


هكذا نكون قد تعرفنا على نشاط اقتصادي هام وهو الصناعة، وتناولنا تعريفات مختلفة له، كما تعرفنا على أنواع الصناعة تصنيف الصناعة أهمية الصناعة في الأنشطة الاقتصادية، وكيف كانت الصناعة وسيلة من وسائل تطور المجتمع والأفراد والدول.