بحث عن المعلم ودوره في العملية التعليمية 



بحث عن المعلم ودوره في العملية التعليمية ، للمعلم دور كبير في حياة الطلاب وليس الطلاب فقط، بل له دور كبير يصل لكل أسرة يقوم بتعليم أبنائها، حيث يعلمنا أصول اللغة وتعاليم ديننا، ويعرفنا على تاريخنا العظيم، والمعلم هو طريق الوصول للمهندس والطبيب والعالم إلى ما وصلوا إليه، والمعلم هو من يعرفنا حضارتنا العظيمة، ويبذل الجهد لإخراج الطلاب من الجهل إلى النور وإلى كامل المعرفة والعلم.

دور المعلم تجاه الطلاب

1- المعلم قدوة


حيث يجب عليه أن يكون قدوة صالحة وحسنة لطلابه، وذلك عندما يتمتع باحترامهم من خلال أفعاله الحسنة والحميدة، حيث أن وقوعه في أي خطأ تربوي يترك أثرًا سلبيا لدي الطلاب.

2- المعلم يمثل القيم العظيمة


فعندما يتبع أسلوب تربوي فعال فيمكنه أن يستخرج أفضل ما بداخل الطلاب، وذلك من خلال قصص العظماء والأنبياء والصحابة ليحقق تنمية الجيل الجديد ويسمو به.

3- تلبية الإحتياجات النفسية


فيجب على المعلم مراعاة الظروف والإحتياجات النفسية للطلاب لأنهم مختلفين في البيئة والظروف، لذلك يجب أن يراعي الفروق النفسية بينهم وكيفية التعامل مع كل منهم على حدا.

4- التواصل مع أسرة الطالب


وذلك من أجل التعرف على السمات الشخصية للطالب، ومن أجل تطوير النواقص بها وللتعامل السليم مع الطالب.

5- تعميق العقيدة الدينية


حيث يمكنه فعل ذلك من خلال تعاليم الدين وترسيخ مفهوم العقيدة داخل الطلاب ونجاحه في ذلك يعني تفعيل الرقابة الذاتية للطالب على نفسه.

6- المعلم قائد


فالمعلم يكون لديه طلاب يحتاجون إلى التوجيه من قائدهم الذي هم واثقون أنه ذو رأي صائب، لذا فيجب على المعلم أن يكون القائد المحنق والحكيم الذي يستطيع توجيه فرسانه نحو الأهداف الراقية والسامية، وذات الأثر الإيجابي على الطلاب أنفسهم وعلى المجتمع بأكمله.

7- تشجيع المواهب


يجب أن يراعي المعلم فروق المواهب واختلافها بين الطلاب، ويشجع كل موهبة داخل الطلاب ولا يفضل أحد الطلاب بسبب موهبته عن الآخرين.

دور المعلم في التدريس الفعال


يجب أن يبتعد المعلم عن الدور التقليدي له من أجل أن يبتعد عن دور الكأس المليء بالمعلومات للطلاب، ولكن يجب أن يبتكر الطرق من أجل أن يبحث ويستخرج الطالب المعلومات بنفسه، وذلك من خلال استخدام استراتيجيات التعلم المختلفة من طرح الأسئلة والعصف الذهني وتبادل الأدوار.

حيث أن ذلك يفيد كثيرًا في:

· يتدرب الطلاب على الاسلوب العلمي في التفكير.

· يتدرب الطلاب على اسلوب الحوار والمناقشة وتبادل الآراء.

· اكتساب مهارات عملية متعلقة بالتحارب.

· تعلم مهارة كتابة التقارير العلمية.

· تكون مهارات الاتصال وشرح الفكرة للآخرين.

تطوير الذات لدى المعلم


· يجب أن يسعى المعلم لتطوير ذاته من أجل النهوض بالعملية التعليمية، وبشكل خاص مع التطور التكنولوجي الكبير الذي نشهده الآن.

· ولكن على المعلم أن يراعي أيضا المستويات المختلفة للطلاب من حيث الامكانيات والظروف البيئية والإمكانيات المادية لهم.

· فلا يجب على المعلم استخدام احدث وسائل التكنولوجيا بدون توفرها داخل مبني المدرسة، ليتمكن الطلاب من العمل عليها والتفاعل مع طرق التدريس التي يختارها المعلم.

· كما يجب على المعلم أن يسعي لتقديم الطرق الابسط والأسهل للطلاب، والتي تتناسب مع كافة مستويات الاستيعاب لدي الطلاب.
دور المعلم في المجتمع

· لا يقتصر دول المعلم فقط على العملية التعليمية وتقديم المعلومات داخل المدرسة وفقط، ولكن المعلم لأنه قائد التوجيه، وتكوين الفكر لدى الطلاب بعد المنزل أو الأسرة.

· فله دور كبير في تحسين المجتمع وتطويره وخلق نفوس صالحة لدى الطلاب يكون هدفها اصلاح المجتمع وتطوره والنهوض به.

فالمعلم لا يقتصر دوره فقط على تلقين الطلاب المعلومات داخل المناهج الدراسية المقررة، وإنما له دور في توجيه انتمائهم وتفكيرهم وصقل مواهبهم، وعليه أن يقوم بتوجيههم على النحو الصحيح وبما يتفق مع مبادئ المجتمع ومع الدين والشريعة.