بحث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 



بحث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب من قريش اختلفت الروايات حول عام مولده، حيث قيل أنه ولد عام 570م، وقيل 571م، وهو رسول الله وخاتم النبيين والرسل النبي الذي أدى الأمانة، واوصل الرسالة، وجاهد حق الجهاد في سبيل الله، حتى أتاه اليقين من الله عز وجل.

نسب الرسول صلي الله عليه وسلم


أبوه عبدالله بن عبدالمطلب من قريش، وأمه آمنه بنت وهب توفي أبوه قبل مولده، وتوفيت أمه وهو في عمر ست سنوات، وقام عمه أبوطالب بتربيته مع جده عبدالمطلب.

معجزة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم


وتلك كانت معجزته الأولى وكان في سن الرابعة من خلال شق صدره، وانتزاع كافة الصفات السيئة التي تجعل العبد يترنح بين الصفات الحسنة والسيئة.

نبوة محمد عليه الصلاة والسلام


· لم تبدأ النبوة لمحمد في سن صغير بل بدأ يعمل في رعاية الأغنام لدى السيدة خديجة بنت خويلد، ثم تزوجها وهو في عمر الخامسة والعشرين، وتوسع في التجارة ومع وصوله لسن الأربعين بدأت حكاية الوحي والدعوة.

· كان دائم التردد على دار حراء للابتعاد عن هموم الحياة وللتأمل في كون الله، لأنه كان رافضًا لعبادة الأصنام في ذلك الوقت.

· ونزل عليه هناك جبريل عليه السلام وتعرف على الإسلام والله عز وجل، وعرف أنه النبي المنتظر لهداية العالمين، وإنهاء الضلال واستمر في دعوته لثلاثة سنوات سرًا خوفًا من إيذاء المشركين.

· وقتلهم لمن يدخل الإسلام حتي جاءت الهجرة، ليتمكن المسلمين من الفرار بأنفسهم وعبادة الله كما يشاءون.

الهجرة للمدينة المنورة وفتح مكة


· تمت الهجرة إلى يثرب وهناك استقبل أهلها المسلمين أحسن استقبال، وبدأ الإسلام في الانتشار وزادت قوة المسلمين، وتم اتخاذ قرار فتح مكة، وذلك بسبب رفض قريش زيارة النبي والمسلمين لبيت الله الحرام، وتم دخول المسلمين لمكة دون قتال.

· وحياة الرسول مليئة بالجهاد لنشر الإسلام بالحسنى، ولم تكن الدعوة بالإساءة والظلم بل كانت أخلاق الرسول الكريمة تدل على عظمته، وكانت كافة الغزوات والمعارك للدفاع عن الإسلام، فكان الرسول لا يكره أحدًا على ترك عقيدته أو يقتله لرفضه ذلك، بل كان الجميع يعيش في سلام.

زوجاته وأبنائه

1- خديجة بنت خويلد


وهي أول زوجات النبي وكانت ذات نسب وشرف وتجارة واسعة، وأنجبت من الأبناء كل من القاسم وعبدالله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة الزهراء.

2- سودة بنت زمعة


تزوجها الرسول بعد وفاة السيدة خديجة خوفًا عليها من كفار قريش بعد إسلامها، وحماية لدينها وتوفيت في المدينة.

3- عائشة بنت أبي بكر الصديق


هي الزوجة الثالثة وابنة الصحابي أبو بكر الصديق، وهي أفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالأدب والدين وتوفيت في المدينة.

4- حفصة بنت عمر


هي ابنة عمر بن الخطاب جليلة وصالحة، واستمرت حفصة في المدينة بعد وفاة الرسول حتي توفيت بها.

5- زينب بنت خزيمة


كانت تسمي أم المساكين لكثرة تصدقها وإطعامها لهم ورقتها بهم، وكانت زوجة لعبدالله بن جحش، وتزوجها الرسول بعد استشهاد زوجها، وماتت بعد الزواج بشهرين أو ثلاثة.

6- أم سلمة

7- زينب بنت جحش

8- أم حبيبة

9- جويرية بنت الحارث

10- ميمونة بنت الحارث

11- صفية بنت حيي بن أخطب

12- مارية القبطية

التي أهداها ملك مصر للنبي صلي الله عليه وسلم وهي أم إبراهيم بن رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم


جاءت وفاة الرسول في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة، وتوفي الرسول عن عمر يناهز الثلاثة وستين عامًا، ويظل الرسول صلى الله عليه وسلم مخلدًا في قلوب المسلمين حتى نلقاه على الحوض، وفي الجنة، ويظل الإسلام قائم حتي قيام الساعة والحساب.