موضوع تعبير عن نجيب محفوظ



موضوع تعبير عن نجيب محفوظ ، نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا، والمعروف باسم نجيب محفوظ، كان من أشهر الروايات المصريين الذين أثروا على الشعر في مصر، وحاز على الكثير من الجوائز، مثل جائزة نوبل، ومن أشهر كتاباته الثلاثية، وأولاد حارتنا، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير عن نجيب محفوظ.

موضوع تعبير عن نجيب محفوظ


· ولد نجيب محفوظ 11 ديسمبر 1911 في حي من أحياء القاهرة في سمي حي الجمالية في دولة مصر، وتوفي عام 30 أغسطس 2006 في حي العجوزة في محافظة الجيزة، حيث أنه توفى في سن 94، وكان سبب هذا الوفاة كسور في الكلى، ومشاكل في الرئة، ودفنه في محافظة القاهرة في دولة مصر.

· كان مصري الجنسية، وكان عضواً في الأكاديمية الامريكية للفنون، والعلوم، وأيضاَ كان عضوا في الأكاديمية الأمريكية للفنون، والأدب وتتزوج من عطية الله إبراهيم عام ،1954 وأنجب منها بنتين أسماهم فاطمة، وأم كلثوم.

· كان نجيب محفوظ من الأدباء الذين أثروا في ثقافة الشعر في مصر، وكان يكتب الكثير من الروايات، وكان بارعا في القصص القصيرة، وكان حركة شعره هي واقعية، وأكثر مواضيع عن الحارة المصرية.

· درس في جامعة القاهرة، وكان يعمل الكثير من المهن، مثل كاتب وكاتب سيناريو، حيث تحولت الكثير من كتاباته إلى أعمال فنية، وكان يتحدث اللغة العربية، وأشهر أعماله أولاد حارتنا، والثلاثية، و ملحمة الحرافيش.

· تأثر الأديب نجيب محفوظ بسلامة موسى، وجيمس جويس، وكان الأديب نجيب محفوظ أول المصريين الذين حصلوا على جائزة نوبل.

· كان والده هو من قام تسميته بنجيب محفوظ، واختصاراَ لاسمه حيث أن اسمه نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا، كانت والدته تسمى فاطمة مصطفى قشيشة ابنة مصطفى قشيشة أحد علماء الأزهر.

· كان نجيب محفوظ هو أصغر إخوته، وبسبب السن الكبير الذي كان بينه وبين اخوته، والذي يقدر به 10 سنوات كان يشعر بالوحدة الشديدة عندما قامت ثوره 1919 كان عمر نجيب محفوظ سبع سنوات.

معلومات عن حياته الشخصية


· عندما تزوج نجيب محفوظ عطية الله إبراهيم، كان متوقف عن الكتابة لفترة كبيرة خاصة بعد ثورة 1952.

· عندما تزوج نجيب محفوظ لم يخبر أحد عن زواجه، لمدة تتراوح 10 سنوات، وقال إنه كان قد أنشغل برعاية اخته التي كانت أرمله، وأولادها، وأمه العجوز، وكان في ذلك الفترة من شغل بالكتابة السيناريوهات الفنية، التي كانت توفر له الكثير من المال، واستطاع عندها تكوين أسرة.

· عرف الناس بزواج نجيب محفوظ عندما حدث شجار بين ابنته الكبرى أم كلثوم مع زميلها في المدرسة، وأول من عرف هو الشاعر صلاح شاهين، من ثم انتشر الموضوع في الأرجاء.

المناصب التي حصل عليها نجيب محفوظ


· عمل في وزارة الأوقاف كسكرتير، وأيضاَ أضرار مؤسسة تسمى بي القرض الحسن، وعمل أيضاً مدير في مكتب وزير الارشاد، وعمل كمستشار لمؤسسة في السينما، والإذاعة، والتليفزيون.

· كان كاتب في جريدة الأهرام بعد أن تقاعد عن العمل، وكان آخر منصب شغال في الحكومة هو رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما.

· كانت بداية نجيب محفوظ هو نشر القصص القصيرة في مجلة تسمى بمجلة الرسالة، في منتصف الثلاثينات، وخاصة في عام 1939.

· قام أيضاً بنشر إحدى الكتابات التاريخية والتي تسمى كفاح طيبة و رادوبيس.

يعتبر الأديب نجيب محفوظ من الشعراء الذين أثروا على تاريخ ثقافة مصر، والذين كانوا يعتبرون عن الشارع المصري، وكان البعض من أعماله تمنع من النشر، لأنها كانت تعبر عن مرارة عيشة المصريين, وتعرفنا على كيفية كتابة موضوع تعبير عن نجيب محفوظ.