موضوع تعبير عن بطليموس الثالث 



موضوع تعبير عن بطليموس الثالث ، سنتعرف اليوم عن بطليموس الثالث، قد كان ثالث ملوك الأسرة البطلمية في مصر من العام 246 قبل الميلاد إلى العام 222 قبل الميلاد، بلووصلت المملكة البطلمية إلى ذروة قوتها خلال فترة حكمه؛ يمكنك متابعة قراءة هذا الموضوع، إذا أردت التعرف على هذه الشخصية التاريخية.

عناصر موضوع تعبير عن بطليموس الثالث

· مولد بطليموس الثالث 

· تولي بطليموس الثالث الحكم 

· زواج بطليموس الثالث 

· الحرب السورية الثالثة 

· الابتعاث والثقافة في عهد بطليموس الثالث 

· وفاة بطليموس الثالث 

مولد بطليموس الثالث


· ولد بطليموس الثالث في عام 280 قبل الميلاد، باعتباره الابن الأكبر لبطليموس الثاني من مصر وزوجته الأولى أرسينوي الأولى، وهي ابنة الملك ليسيماخوس من تراقيا.

· أصبح والده وصيًا مشاركًا لمصر في عام 284 قبل الميلاد والحاكم الوحيد في عام 282 قبل الميلاد.

· في عام 279 قبل الميلاد أدى انهيار مملكة ليسيماخوس إلى عودة أخت بطليموس الثاني أرسينوي الثانية، التي كانت متزوجة من ليسيماخوس.

· اندلع صراع بين أرسينوي الأول وأرسينوي الثاني، وفي وقت ما بعد 275 قبل الميلاد، اتُهم أرسينوي الأول بالتآمر ونفي إلى قبطي.
تولي بطليموس الثالث الحكم

كان بطليموس الثالث الابن الأكبر لبطليموس الثاني "فيلاديلفوس" وزوجته الأولى أرسينوي الأولى؛ وعندما كان بطليموس الثالث صغيرًا تم إزالته من الخلافة.

وتم تعيينه وريث العرش في أواخر العام 250 قبل الميلاد، وخلف والده كملك دون أي مشكلة، وتولى العرش في 28 يناير من العام 246 قبل الميلاد. 

زواج بطليموس الثالث


· تزوج بطليموس من برنيس الثانية، التي كانت ملكة برقة، وبذلك جلبت أراضيها إلى عالم البطالمة.

· وعندما تزوج بطليموس أرسينوي الثاني (ربما في 273قبل الميلاد)، كان فوزها في هذا الصراع كاملاً؛ كأبناء أرسينوي الأول.

· وبطليموس الثالث وشقيقيه قد أزيلوا من الخلافة بعد سقوط أمهم، تفسر هذه الخلفية السياسية سبب ظهور بطليموس الثالث على ثيرا في بحر إيجة وليس في مصر.

· من عام 267 قبل الميلاد، كانت شخصية تعرف باسم بطليموس "الابن" مشتركة مع بطليموس الثاني؛ والذي قاد القوات البحرية في حرب الكريمونيدين (267-261 قبل الميلاد)، لكنه ثار في 259 قبل الميلاد في بداية الحرب السورية الثانية وتمت إزالته من الوصاية المشتركة.

· في أواخر 250 قبل الميلاد، رتب بطليموس الثاني خطوبة بطليموس الثالث لبرنيس، الطفل الوحيد للملك ماجاس القوريني؛ ويشير قرار بطليموس الثالث لهذا الزواج إلى أنه بحلول هذا الوقت،كان الوريث المفترض وعند وفاة والده، خلفه بطليموس الثالث دون مشكلة. 

الحرب السورية الثالثة


· في الحرب السورية الثالثة (246-241 قبل الميلاد)، غزا بطليموس الثالث الإمبراطورية السلوقية وحقق انتصارًا شبه كامل، لكنه اضطر إلى التخلي عن الحملة نتيجة انتفاضة في مصر.

· وفي أعقاب هذا التمرد، أقام بطليموس رابطًا أوثق مع النخبة الكهنوتية المصرية، والذي تم تدوينه في مرسوم "كانوبس" عام 238 قبل الميلاد ووضع اتجاهًا للقوة البطلمية في مصر لبقية السلالة.

· في بحر إيجة، عانى بطليموس من انتكاسة كبيرة عندما هزم أسطوله من قبل الأنتيغونية في معركة "أندروس" حوالي 245 قبل الميلاد، لكنه استمر في تقديم الدعم المالي لخصومهم في اليونان القارية لبقية فترة حكمه. 

الابتعاث والثقافة في عهد بطليموس الثالث


· واصل بطليموس الثالث رعاية سلفه للمنح الدراسية والأدب، حيث تم استكمال المكتبة الكبرى في Musaeum بمكتبة ثانية بنيت في السرابيوم؛ وقيل إنه تم تفريغ ونسخ كل كتاب في أحواض الإسكندرية، وإعادة النسخ إلى أصحابها وحفظ النسخ الأصلية للمكتبة.

· يقال أنه اقترض من المخطوطات الرسمية لأسخيلوس وسوفوكليس، ويوريبيدس من أثينا، وفقد الإيداع الكبير الذي دفعه لهم من أجل الاحتفاظ بها للمكتبة بدلاً من إعادتها.

· كان العالم الأكثر تميزا في بلاط بطليموس الثالث هو الموسوعي والجغرافي إراتوستينس، الذي اشتهر بحساباته الدقيقة بشكل ملحوظ لمحيط العالم، ومن بين العلماء البارزين الآخرين علماء الرياضيات كونون ساموس وأبولونيوس بيرج. 

وفاة بطليموس الثالث


في نوفمبر أو ديسمبر 222 قبل الميلاد، بعد وقت قصير من وصول كليومينس إلى مصر وفشل ماغاس في آسيا الصغرى، توفي بطليموس الثالث لأسباب طبيعية، وقد خلفه ابنه بطليموس الرابع الفيلسوف دون وقوع حادث.


والآن بعد أن تعرفنا على هذه الشخصية التاريخية، نرجو أن يكون الموضوع قد أفادكم، وانتظرونا في المزيد من المواضيع الهادفة الأخرى!