موضوع تعبير عن الغلاف الجوي 



موضوع تعبير عن الغلاف الجوي ، الغلاف الجوي هي الطبقة التي تغلف كوكب الأرض، ويتكون هذا الغلاف من عدد من الغازات المختلفة والتي منها الأكسجين والنتروجين وبخار الماء وخليط أخر من الغازات، لذلك اليوم سنتناول موضوع تعبير عن الغلاف الجوي.

موضوع تعبير عن الغلاف الجوي


الغلاف الجوي في البداية عبارة عن غلاف غير مرئي يغلف كوكب الأرض وهذا الغلاف يتكون من الغاز بنسبة 99% من كلاً من الأكسجين والنتروجين، أما نسبة 1% الباقية فهي مزيج من الأرجون والهيليوم والنيون وثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى بخار الماء.

نجد أن نسبة 98% من الكتلة الإجمالية للغلاف الجوي تقع على مقربة من سطح الأرض بحوالي 30 كيلو متر، وجميع الكواكب والأقمار في المجموعة الشمسية تمتلك غلاف جوي ولكن تكوين هذه الغلافات الجوية تختلف تماماً عن الغلاف الجوي للأرض حيث نجدها تفتقر الكثير من العناصر المهمة لحياة الإنسان.

يعد الغلاف الجوي بمثابة مصفاة عملاقة لكوكب الأرض حيث أن الغلاف الجوي يسمح بوصول أشعة معينة لكوكب الأرض ومن الأشعة التي يمنع دخولها الأشعة فوق البنفسجية نظراً للضرر الكبير التي تتسبب فيه على الكائنات الحية بشكل عام.

طبقات الغلاف الجوي


يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدد من الطبقات وكل طبقة من هذه الطبقات تتميز بعدد من الخصائص والسمات ويتم ترتيبها بناءً على الأقرب والأبعد من سطح الأرض:

1- طبقة التروبوسفير


هذه الطبقة هي الأثقرب لسطح الأرض، وتمتد هذه الطبقة لحوالي 10 كيلو متر فوق سطح الأرض، وفي هذه الطبقة يقع أغلب التغيرات الجوية نظراً لوجود نسبة كبيرة من بخار الماء في هذه الطبقة، وتتميز هذه الطبقة بانخفاض كلاً من الحرارة والضغط كلما تم التوجه للأعلى.

2- طبقة الستراتوسفير


هي الطبقة الثانية من طبقات الخلال الجوي وتمتد بحوالي 50 كيلو متر فوق مستوى سطح البحر، وتتميز هذه الطبقة بوجود طبقة الأوزون المسئولة عن امتصاص الأشعة الغير بنفسجية التي تخرج من الشمس، وتتميز هذه الطبقة أيضاً بارتفاع درجة الحرارة كلما تم التوجه إلى الأعلى وهذه الطبقة تفتقر إلى التيارات الصاعدة.

3- طبقة الميزوسفير


هي الطبقة الثالثة من طبقات الغلاف الجوي، وتمتد هذه الطبقة لمسافة 85 كيلة متر من سطح الأرض، وفي هذه الطبقة تحرق النيازك كما أن درجات الحرارة تتوجه إلى الانخفاض بينما الضغط الجوي يتوجه إلى الأعلى.

4- طبقة الثيرموسفير


هذه الطبقة من الغلاف الجوي هي الأقرب للفضاء الخارجي وتتميز بوجود مجموعة من الأقمار الصناعية، كما أن هذه الطبقة مسئولة عن امتصاص الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية، لذلك درجة حرارة هذه الطبقة مرتفعة.

5- طبقة الإكسوسفير


هذه الطبقة توجد في الفضاء الخارجي وتتميز بقلة وجود الهواء، كما أنها طبقة رقيقة جداً واختلف العلماء حول نهاية الحدود الفعلية لهذه الطبقة.

6- طبقة الآيونوسفير


هذه الطبقة ليست طبقة بحد ذاتها كبقية الطبقات الأخرى، فهذه الطبقة تمتد بين طبقة الميزوسفير والثيرموسفير، وسميت هذه الطبقة بهذا الاسم بسبب اصطدام الأشعة ذات الطاقات العالية بها.

أهمية الغلاف الجوي


يملك الغلاف الجوي دور كبير في حماية كوكب الأرض من العديد من العوامل التي تهدد الكائنات الحية والعناصر المادية عليه، لذلك تبرز أهمية الغلاف الجوي:

· حماية الأرض من الأشعة التي تنجم عن أشعة الشمس حيث أن الغلاف الجوي يحجب الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أضرار وخيمة للجلد والعينين.

· حماية الأرض من حطام المواد الفضائية.

· الحفاظ على توزان درجات الحرارة بداخل كوكب الأرض.

· الحفاظ على الغلاف المائي لكوكب الارض.

قدمنا لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن الغلاف الجوي، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق.