موضوع تعبير عن الزراعة 



موضوع تعبير عن الزراعة ، تعد الزراعة من الأنشطة الاقتصادية الهامة وسوف نقدم موضوع تعبير عن الزراعة بالعناصر، ونقدم الكثير من المفاهيم عن ما هي الزراعة ومن الأدوات المستخدمة فيه وما هي أنواعها وما أهميتها ودورها في القوة الاقتصادية للبلاد.

عناصر موضوع تعبير عن الزراعة


· مفهوم الزراعة.

· أهمية النشاط الزراعي.

· الأدوات الخاصة بالزراعة.

· أنواع الزراعة.

· العوامل الرئيسية للزراعة.

· مشكلات الزراعة.

مفهوم الزراعة


· الزراعة مزيج من الفن والعلم الذي من خلالهما يستطيع الإنسان من إنتاج محاصيل نباتية وحيوانية لكي يستخدمها في الطعام او في الصناعة أو في كل المنافع التي ينتفع بها الإنسان.

· الزراعة عملية بذر بذور داخل التربة ثم رعايتها وريها وتركها لفترة حتى تنمو، وفي القدم كانت الزراعة عبارة عن بذر البذور فقط و تركها للظروف الطبيعية والأمطار لتنمو وتصبح محصول في موعد الحصاد.

· تعتبر الزراعة من أهم الأنشطة التي يمارسها الإنسان بهدف توفير الكساء والمأوى والغذاء، او استخدامها في الصناعة عن طريق إستخراج المواد الطبية ودهان المنزل وغيرها.

اهمية النشاط الزراعي


· العدد الذي يعمل في الزراعة كبير جدًا ويصل إلى أضعاف من يعملون في الصناعة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن الزراعة متطورة وموجودة في الدول المتقدمة، خاصة بعد التطور الصناعي.

· نلاحظ أن أي طفرة صناعية يكون معها تطور زراعي، وفي دول العالم الثالث السكان يعملون في الزراعة التقليدية وقد تحدث مشكلات مثل الزحف العمراني الذي يسبب ندرة الإنتاج الزراعي الهام.

· بذلك كلاً من الدول التقليدية والدول المتقدمة لا يمكنها أن تتخلى عن الزراعة، ولابد على كل المجتمعات أن تبذل كل الجهد لتوفير آليات حديثة تتطور بها الزراعة.

الأدوات الخاصة بالزراعة


تختلف أدوات الزراعة التقليدية عن الأدوات الحديثة، وفيما يلي نذكر أدوات يستخدمها الفلاح في عملية الزراعة:

· المندل: هو آلة بسيطة من الحديد على شكل نصف قوس وتستخدم في الحصاد.

· المحراث: من الآلات البسيطة التي تصنع من سيقان أشجار السنديان، وهي مجموعة قطع يتم تثبيتها بحديد وجرها بحصانين أو ثورين أو جموستان.

· اللوح: تصنع من الخشب الثقيل ويقوم بجرها بعض الدواب للدوران على القش ليتحول إلى تبن.

· الفأس: من الآلات البسيطة التي تستخدم في تقليب الأرض وتنظيفها.

وفي الزراعة الحديثة يوجد ادوات اخري لكي ينمو الزرع أسرع وهناك مواد تستخدم مثل:

· مبيدات حشرية زراعية.

· أسمدة كيماوية.

· المبيدات الكيماوية.

أنواع الزراعة


· يوجد انواع من الزراعة ويكون التصنيف قائم على عدة محاور حيث يوجد تصنيف على حسب الزراعة مواد تدخل في الصناعة أو مواد تستخدم مباشرة، وزراعة محاصيل للإنسان وزراعة محاصيل للحيوان وهكذا، ومن أشهر أنواع الزراعة ما يلي:

· الزراعة التجارية حيث إنتاج وزراعة محاصيل كثيرة وبيعها للشركات صناعتها وبيعها للتجار، مثل زراعة الشاي والقهوة والسكر والقطن.

· الزراعة الغير تجارية وتكون بهدف الاستفادة منها والتغذية الذاتية ثم بيع بعضها، ومعها يتم رعي المواشي ذبحها وأكلها وتوزيع بعضها.

العوامل الرئيسية للزراعة


هناك عدد من العوامل لابد أن تتوافر لكي تقوم الزراعة، ومن أهمها ما يلي:

· موقع مناسب.

· وسيلة نقل مناسبة لنقل المحاصيل الزراعية إلى الأسواق.

· مناخ مناسب لان هناك بعض المحاصيل تحتاج إلى مناخ وطقس معين.

· مواد خام حيث البذور والأسمدة.

مشكلات الزراعة


يوجد الكثير من المشكلات التي تواجه النشاط الزراعي ومن أهم هذه المشكلات ما يلي:

· مشكلة التصحر وانجراف الأرض.

· مشكلة الرعي الجائر.

· مشكلات العوامل المناخية التي تتسبب في تغيير أنواع المحاصيل الزراعية.

· يعد الزحف العمراني من مشكلات الزراعة التي تسبب فقط رقعة كبيرة من الأراضي الزراعية.

خاتمة عن موضوع تعبير عن الزراعة


هكذا نكون قمنا في البحث بعرض موضوع عن الزراعة وتعرفنا على أنواعها وأهميتها والمشكلات التي تواجهها وهي مشكلات من صنع الإنسان، وعلينا أن نحافظ على تطوير الزراعة لما لها من دور كبير في الاقتصاد في أي دولة، لأن الزراعة تصاحب التقدم الصناعي وتحمي من مخاطر التلوث الهوائي ولها فوائد عديدة.