كيف تقوم بتلخيص دروسك بطريقة صحيحة لنتائج مبهرة (2)!


عندما تجلس للدراسة، كيف تقوم بنقل هذه الكمية الهائلة من المعلومات من الكتب والملاحظات أمامك إلى نقطة موثوق بها في ذهنك؟ تحتاج إلى تطوير عادات دراسية جيدة. في البداية، ستحتاج إلى قدر كبير من الجهد الواعي لتغيير طرق دراستك، ولكن بعد فترة، سوف تصبح طبيعة ثانية، وستكون الدراسة أسهل. وسنناقش هذا الموضوع في بعض الأجزاء من خلال عدد من المقالات المتتالية. ففي المقالات السابقة تم مناقشة كيفية تحضير نفسك للدراسة والمذاكرة ،وإعداد المكان المناسب للدراسة، وأيضاً بعضاً من تقنيات الدراسة الفعالة. وفي هذا المقال سيتم استكمال عرض كيفية استخدام تقنيات الدراسة الفعالة لمذاكرة أفضل.

الجزء الثالث: استخدام تقنيات الدراسة الفعالة


1.    عمل بطاقات ضوئية

يتم ذلك عادة باستخدام بطاقات الفهرسة. ضع سؤالًا أو مصطلحًا أو فكرةً على جانب واحد من البطاقة (الورقة/الكارت) واحمل الجانب الآخر يحتوي على الإجابة. هذه ملائمة لأنك تستطيع حملها معك وتدرسها عندما تنتظر الحافلة، حتى يبدأ الفصل، أو يكون لديك بضع لحظات.
·  يمكنك أيضًا تنزيل برامج الكمبيوتر التي تقلل المساحة وتكلفة بطاقات الفهرسة. يمكنك أيضًا استخدام قطعة ورق عادية مطوية (عموديًا) في النصف. ضع الأسئلة على الجانب الذي يمكنك رؤيته عند طي الورق؛ ثم اكشف الورقة لرؤية الاجابات في الداخل. استمر في استجواب نفسك حتى تحصل على جميع الإجابات بشكل صحيح. تذكر: "التكرار هو أهم مهارة."
·    يمكنك أيضًا تحويل الملاحظات إلى بطاقات فلاش باستخدام نظام كورنيل لتدوين الملاحظات، والذي يتضمن تجميع الملاحظات حول الكلمات الرئيسية التي يمكنك اختبارها في وقت لاحق من خلال تغطية الملاحظات ومحاولة تذكر ما كتبته استنادًا إلى رؤية الكلمة الرئيسية فقط.
 

2.    عمل ترابطات

الطريقة الأكثر فعالية للحفاظ على المعلومات هي ربطها بالمعلومات الموجودة بالفعل في ذهنك. يمكن أن يساعدك استخدام تقنيات الذاكرة على تذكر كميات كبيرة أو صعبة من المعلومات.
·  استفد من أسلوبك في التعلم. فكر في ما تعلمته بالفعل وتذكر بسهولة - كلمات الأغنية؟ الصور؟ افعل ذلك في عاداتك الدراسية. إذا كنت تواجه مشكلة في حفظ المفهوم ، فاكتب أغنية جذابة حول هذا الموضوع (أو قم بكتابة كلمات أغنية إلى نغمة الأغنية المفضلة لديك)؛ صمم رقصة تمثيلية أو رسومات هزلية.  وكلما كان الرابط سخيفاً أو مضحكاً، كلما كان ذلك أفضل، يميل معظم الناس إلى تذكر الأشياء السخيفة والمضحكة أكثر مما يتذكرون أشياء مملة.
·  استخدام فن الإستذكار (مساعدات الذاكرة). إعادة ترتيب المعلومات هو تسلسل ذي مغزى بالنسبة لك. على سبيل المثال، إذا أراد المرء أن يتذكر ملاحظات خطوط المفتاح الموسيقي الثلاثية في الموسيقى ، فتذكّر أن الذكاء كل فتى جيد يستحق المرح = E ، G ، B ، D ، F. من الأسهل تذكر الجملة من سلسلة من الحروف العشوائية . إذا كانت القائمة قصيرة ، فقم بربط العناصر معًا باستخدام صورة في ذهنك.
·  تنظيم المعلومات بالخريطة الذهنية. يجب أن تكون النتيجة النهائية لرسم الخرائط عبارة عن بنية شبيهة بالكلمات والأفكار التي ترتبط بطريقة أو بأخرى بعقل الكاتب.
·    استخدم مهارات التصور. قم ببناء فيلماً في ذهنك يوضح المفهوم الذي تحاول تذكره، وقم بتشغيله عدة مرات. تخيل كل التفاصيل الصغيرة. استخدم حواسك - كيف الرائحة؟ نظرة؟ يشعر؟ صوت؟ المذاق؟
 

3.    كسر الأشياء إلى أجزاء أصغر

إحدى طرق الدراسة هي تقسيم الأشياء إلى أقسام أصغر. هذا يساعدك على تعلم المعلومات شيئا فشيئا بدلا من محاولة فهم كل شيء في وقت واحد. يمكنك تجميع الأشياء حسب الموضوع أو الكلمات الرئيسية أو أي طريقة أخرى منطقية بالنسبة لك. المفتاح هو تقليل مقدار المعلومات التي تتعلمها في وقت واحد حتى يمكنك التركيز على تعلم تلك المادة قبل الانتقال.
 
 

4.    عمل ورقة دراسة (مُلَخَّص)

حاول تكثيف المعلومات التي ستحتاج إليها في ورقة واحدة أو اثنتين إذا لزم الأمر. اجلبه معك وانظر إليه كلما كان لديك وقت تعطل خلال الأيام السابقة للاختبار. خذ ملاحظاتك والفصول الخاصة بك وقم بتنظيمها في مواضيع ذات صلة وسحب أهم المفاهيم.
إذا قمت بكتابته على جهاز الكمبيوتر، يمكنك الحصول على الكثير من التحكم في التخطيط الخاص بك عن طريق تغيير أحجام الخطوط أو مسافات الهامش أو قوائم التعداد النقطي. هذا يمكن أن يساعد إذا كنت متعلّم بصري.
 
وبهذا نكون استعرضنا المقال الثاني من الجزء الثالث في هذه السلسلة وهو استخدام تقنيات الدراسة الفعالة للمذاكرة. وتم مناقشة بعض الخطوات مثل؛ استخدام البطاقات الضوئية، إنشاء الترابطات، تقسيم الأشياء إلى أجزاء صغيرة، وأخيراً عمل ورقة دراسية بها تلخيصاً للملاحظات المهمة على الفصول والمواضيع المدروسة. وسنستكمل الموضوع بمجموعة من المقالات المتتالية لتساعد على مذاكرة أفضل وأسرع وأكثر ذكاءاً  وذات نتائج طبيعية مذهلة على حياتك وامتحاناتك.